JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Cost, IT, Economics & Business Environment : Management & Business Structure
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

مدارس الإدارة

 Post Reply Post Reply Share
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4449
Points: 92
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: مدارس الإدارة
    Posted: 13/7/2009 at 09:09
 
 
من المواضيع المنسوخة من مدونة د. صنهات بدر العتيبي /جامعة الملك سعود
 
 
 
مدارس الإدارة
 
 
1)المدرسة العلمية (التقليدية):

 ينصب اهتمام هذه المدرسة على الطرق والأدوات العلمية التي تساعد على تحديد أساليب أداء العمل المثالية أو النموذجية وهدف الإدارة العلمية هو التوصل أو التعرف على الأسلوب الوحيد الأفضل “العمل بشكل أمثل” the best way 

لذا ركزت هذه المدرسة على:

· دراسة الوقت والحركة

· تخطيط العمل

· الرقابة على الإنتاج

· تحديد طرق الأجور اختزال الحركات والأوقات غير المطلوبة

· وسميت بمدخل الآلات أو مدرسة الهندسة البشرية لأنها اهتمت بالأمور الفنية والعمل الفني وأعطت العامل البشري والنفسي أهمية قليلة

 

تايلور: سعي إلى تطبيق مبادئ الإدارة العلمية من أجل الوصول إلى أحسن طريقة لأداء العمل والد الأسلوب العلمي في الإدارة حيث ركز علي:

·  التحديد الدقيق لكل عنصر في عمل الأفراد عن طريق دراسة طرق العمل (الوقت/الحركة)

·  التخصص الفني

·  اختيار العمال وتدريبهم بطريقة علمية

·  الإشراف الدقيق (الرقابة) على العاملين

 عيوب المدرسة العلمية:

-  إهمال الجوانب الإنسانية /الاجتماعية

-  المثالية الكاملة

-  الاهتمام بالبعد التشغيلي أو الإنتاجي في العلمية الإدارية

-  النظر إلى الإدارة كعلم فقط

 

 
2) مدرسة الوظائف

 ترى هذه المدرسة إن الإدارة  عملية ذات وظائف (خطوات/مراحل) تحدد بوضوح المهمات التي يجب أن يؤديها المدير وأن هناك حقائق أساسية أو عموميات (مبادئ) تصلح للاستخدام لإتباع في سبيل تحقيق النجاح المنشود.

المطلوب: أن نبحث عن هذه المبادئ ونحاول تحسينها [ تركز على التنظيم وتطوير أسلوب العمل الإداري]

 

فايول: وضع عده مبادئ:

-  تقسيم العمل (التخصص)

-  السلطة والمسئولية

-  وحدة القيادة (التوجيه)

-  التدرج الهدي

-  تقسيم وظائف المشروع إلى نشاط (فني /تجاري/مالي إداري)

-  وظائف الإدارة تخطيط تنظيم /…..

-  المركزية (مسألة نسبية)

-   مثالية أحسن تنظيم ممكن

-   العمومية غير ممكنة

 

 
3) مدرسة العلاقات الإنسانية:

 تجارب هوثورن:

الهدف  من هذه التجارب كان قياس الآثار المترتبة على تغيير الظروف المادية للعمل مثل الإضاءة والتهوية والضوضاء على إنتاجية العاملين والأداء في ظروف معينة. كانت هناك مجموعة تجريبية  ومجموعة ضابطه واكتشف الباحثون شيئا أسموه (ظروف أخرى) وذلك بعد أن لاحظوا ارتفاع معدل الإنتاج في المجموعة التي ظروف العمل المادية فيها سيئة.. فتوصلوا إلى أن هناك مجموعة من العوامل  تفوق الظروف المادية للعمل تدخلت في ارتفاع الكفاية الإنتاجية وهذه العوامل سميت لاحقا ب العوامل الإنسانية the human factor

 هذه المدرسة تهتم بالعوامل النفسية ولاجتماعية للعاملين في المنشآة وتستهدف الوصول بالعاملين إلى أفضل مستوى ممكن طريق التأثر النفسي والاجتماعي

· ساعدت علي تفهم الموافق الإنسانية

· ركزت عل الدوافع والحوافز

· لفتت الانتباه إلى ديناميكية الجماعة والعلاقات التنظيمية

 

أهم نتائج تجارب هوثورن:

 · ظهور مصطلح “التـنظيم غير الرسمي”

· تقدير دور الحوافز المعنوية

· دور القيادة غير الرسمية والقيادة الديمقراطية

·  وجود طاقة بدنية/جسمية وطاقة نفسية /اجتماعية لدى العامل

 
 

 

4)المدرسة السلوكية:

 ترى هذه المدرسة أن مهمة الإدارة هو حفز الأفراد والجماعات على أداء العمل عن طريق التوفيق بين حاجاتهم (أهدافهم) وحاجات (أهداف) الشركة..

 

- مهمة الإدارة [ فن التوفيق بين الأهداف المتعارضة]

- ميز هذه المدرسة الاهتمام الكبير بسلوك الفرد والجماعة داخل التنظيم

·  يناميكية الإدارة (علمية متغيرة)

·  أهمية التنسيق بين الأفراد والجماعات

·  عدم الاعتماد على الأوامر ولكن على المواقف بين الرئيس والمرؤوس (العلاقة بينها)

·  أهمية سلوك الفرد واستقلاليته

 

ركزت هذه المدرسة على استخدام طرق البحث العلمي لوصف وملاحظة وتفسير السلوك الإنساني والتنبؤ به داخل المنشآت

 

محاور الدراسة في المدرسة السلوكية

·  سلوك الفرد داخل المنشاة (الشخصية ,والحوافز ,الاتجاهات…)

·  سلوك الجماعات داخل المنشأة (التفاعل , الصراع, حل المشكلات)

·  السلوك الإنساني داخل المنشاة (التنظيم الرسمي…..)

 

خصائص هذه المدرسة

 

·  علمية/تطبيقية تستخدم الأسلوب العلمي في البحث عن طريق وضع فرضيات وجمع وتحليل البيانات والوصول غالى نتائج

·  معيارية/ تضيع معايير سلوكية وقيمة للتأثر وإحداث التغير

·  إنسانية/ تشجع الحوافز وتهتم بالحاجات

·  التوازن/ المطلوب تحقيق التوازن بين أهداف الأفراد وأهداف المنشأة

·  شمولية/ تهدف إلي تغيير مناخ العمل بالكامل

·  ركزت على ديناميكية الجماعة

·  ركزت على التفاعل التنظيمي والتغير التنظيمي

  

 
 
 5-  مدرسة النظم

تـنظر هذه المدرسة إلى المنشاة ك (نظام) system

بمعنى “نظام مفتوح” يتكون من مجموعة من النظم والأجزاء المتداخلة والمترابطة والتي تتأثر ببعضها البعض وتؤثر فيها كثير من المتغيرات وقد أعطت أهمية كبيرة لمصطلحات مثل التكيف والتوازن وديناميكية الإدارة..

= ترتيب مجموعة من العلاقات بين الأجزاء المتعددة  والتي تعمل لحل مشاكل النظام

= النظام يتكون من أجزاء ذات علاقات متداخلة ويتوقف بعضها على بعض (مثل جسم الإنسان)

مزايا

·  توضح نظرة عامة شاملة للإدارة ومشاكلها

·  تشد الانتباه إلى ضرورة الترابط والتفاعل الديناميكي بين الأجزاء  المتداخله وبين المنشأة وبـيئتها

عيوب

كثرة التجديد والعمومية

لم تقدم طرقاً محدده لحل مشاكل الإدارة (أو النظام)

 

 
 
6-  المدرسة الشرطية/الموقفية
The contingency school

 المقولة الرئيسة لهذه المدرسة: “ليس هناك طرق (عمل وآليات) أو مبادئ إدارية عامة (عموميات) تطبق في كل الحالات أو المواقف التي توجهها الإدارة، اي لا توجد طريقة أو مبادئ (مثالية /نموذجية ) للإدارة تطبق في كل الأحوال..

  there is no “one best way” to manage but “It-All-Depends”

وترجمتها لا يوجد أسلوب واحد مثالي للإدارة ولكن النجاح يعتمد على ظروف الموقف 

يقترح هذا النموذج أن فاعلية الأساليب والطرق والتوجيهات والمبادئ الإدارة مشروطة contingent upon أو متوقفة (تعتمد على dependent on) بمعنى تعتمد على توافر عوامل معينه وفقاً لظروف بيئية معينة.. أذن: اختيار الأسلوب الأكثر فعالية يعتمد على تقدير الموقف ودراسة العوامل التي تؤثر فيه واختبار الأسلوب الأنسب (المناسب) لمواجهته..

بصيغة أخرى، نجاح الشركة لا يرتبط فقط بالتطبيق السريع للمبادئ والمفاهيم (أي العموميات) ولا الطرق والأساليب الإدارية ولكن يتأثر نجاح التطبـيق ب عوامل الموقف الذي تمر به الشركة وهذا الموقف يتـشكل من:

الإستراتيجية

البيئة (المحيط الخارجي)

التكنولوجيا المستخدمة

القيادة

طبيعة العاملين

البـيئة الداخلية (المناخ التـنظيمي)

 

 

 

 
من المواضيع المنسوخة من مدونة د. صنهات بدر العتيبي /جامعة الملك سعود
 
 
Back to Top
 Post Reply Post Reply Share

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.125 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2014 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+