JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Financial Accounting & Reporting : Basics 101, Theory & Concepts for financial statements
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

مالخصائص النوعيه للبيانات المحاسبيه؟

 Post Reply Post Reply Share
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: مالخصائص النوعيه للبيانات المحاسبيه؟
    Posted: 26/12/2007 at 23:10

 

السلام عليكم

ممكن مساعده

ماهي اهم الخصائص النوعيه للبيانات المحاسبيه مع الشرح ؟

او اي معلومات بهدا الخصوص

ولكم مني جزيل الشكر

مع تحيااااتي

       
Back to Top
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 26/12/2007 at 23:10

 

معايير جودة المعلومات المحاسبية


نظرا للتأثير المباشر للمعلومات المحاسبية على القرارات والوظائف الإدارية المختلفة فقد اهتمت المنظمات المهنية بتحديد مجموعة من الخصائص والمعايير الأساسية التي تساعد في تقييم مستوى جودة المعلومات المحاسبية،فقد حددت هيئة معايير المحاسبة المالية The Financial Accounting Standards Board (FASB) التابعة للمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) هذه الخصائص والمعايير في ترتيب هرمي بهدف تحديد الترتيب الموضوعي للأولويات التي يستلزم توفرها في المعلومات المحاسبية لتحقق اكبر قدر من المنفعة والفائدة لمستخدميها باعتبار ذلك هو المعيار الأساسي السائد للحكم على مدى تحقيق المعلومات المحاسبية لهدف المساهمة الفعالة في ترشيد ومساندة القرارات الإدارية ورسم السياسات المختلفة ومتابعة تنفيذها .

وتقسم هذه الخصائص إلى قسمين هما :

 

. الخصائص الأساسية Primary Qualities

‌أ. الملائمة Relevance
إن ملائمة المعلومات المحاسبية تعتبر من أهم الخصائص التي يجب توافرها في هذه المعلومات وتعني مدى تطابق المعلومات المحاسبية مع احتياجات مستخدميها، كما يقصد بها قدرة المعلومات المحاسبية في التأثير على القرارات الإدارية،كذلك قدرتها على مساعدة مستخدمي المعلومات المحاسبية على إجراء تنبؤات أكثر دقة حول الأحداث المستقبلية.
والملائمة في المعلومات المحاسبية ميزه هامه سواء كانت هذه المعلومات للاستخدام الداخلي للمنشأة أم للاستخدام الخارجي، ولكنها أكثر أهمية بالنسبة للاستخدام الداخلي وذلك للاعتماد المباشر عليها في معالجة المشكلات واتخاذ القرارات المتعلقة بمشكلة محددة بذاتها.
وقد اعتبرت جمعية المحاسبين الأمريكية (A.A.A) انه لكي تكون المعلومات المحاسبية ملائمة فإنه يجب أن تربط الهدف والغرض المطلوب تحقيقه، كما حددت هيئة معايير المحاسبة المالية(FASB) الخصائص الفرعية التالية لملائمة المعلومات المحاسبية :

التوقيت المناسب Timelines
تعتبر الحاجة إلى المعلومات المحاسبية حاجة جارية وفورية وخاصة أن كثير من المعلومات تفقد أهميتها بسرعة شديدة نتيجة للتغيرات الكبيرة في الظروف البيئية المحيطة، وتعتبر خاصية التوقيت الملائم من الخصائص الهامة الواجب توافرها في المعلومات المحاسبة وعنصرا أساسيا من عناصر نجاح المديرين في اتخاذ القرارات الإدارية إذ أنه لا قيمة للمعلومات ما لم تصل إلى مستخدميها في الوقت المناسب لتمكنه من اتخاذ القرار السليم، ولكي يكون توقيت المعلومات المحاسبية ملائما ومناسبا فإنه لابد من إعدادها وتجهيزها قبل اتخاذ القرار بوقت كاف.

القدرة التنبؤية Predictive Value
يتخذ المديرون قراراتهم في ظل المنافسة وعدم التأكد وفي إطار البيئة المحيطة مما يستوجب توفير معلومات محاسبية تسهم في مساعدتهم على التنبؤ الصادق وتقليل درجة المخاطرة كما تسهم المعلومات التنبؤية في إعداد الخطط ورسم السياسات المستقبلية.

التغذية الارتدادية Feed Back
ويقصد بها أن المعلومات المحاسبية التي ينتجها النظام المحاسبي يجب أن ترتد مرة أخرى إلى النظام للتحقق من صحة التنبؤات وإجراء المقارنات بين التنفيذ الفعلي والخطط المرسومة لاتخاذ القرارات التصحيحية بشأن الانحرافات وتصحيحها.

‌ب. الوثوق (المصداقية) Reliability
لكي تكون المعلومات المحاسبية مفيدة لمستخدميها فإنه يجب أن تحتوي على قدر كاف ومقبول من الثقة وإمكانية الاعتماد عليها كمقياس للأحداث والعمليات المالية والاقتصادية التي تمثلها، وحتى تكون المعلومات المحاسبية موثقة وذات مصداقية جيدة فإنه يجب أن تتوفر فيها الخصائص الفرعية التالية:

الصدق والأمانة في عرض المعلومات المحاسبية Representational Faithfulness .
ويعني أن تكون المعلومات المحاسبية معبرة بصدق وأمانة عن الحقائق والأحداث المالية الممثلة لها وبحيث يتوفر التوافق بين القيم والأرقام المحاسبية وتفصيلها مع الأحداث الاقتصادية والمالية التي تم قياسها والتقرير حولها.

الحياد وعدم التحيز Neutrality - and Freedom From Bias
ويقصد بها موضوعية المعلومات المحاسبية بحيث تخلو من التحيز وتغليب مصلحة فئة على حساب فئة أخرى مما يزيد من ثقة المستخدم بالمعلومات المحاسبية ودقتها وسلامتها.

القابلية للتحقق Verifiability
وتكون المعلومات المحاسبية قابلية التحقق إذا قام عدد الأشخاص المؤهلين بفحص البيانات أو السجلات وبإتباع طرق قياس متماثلة وتم التوصل إلى حد ما، أي عندما تتفق آراءهم على القيم الواردة في القوائم المالية .

 

2. الخصائص الثانوية Secondary Qualities
حددت هيئة معايير المحاسبية المالية "FASB" الخصائص الثانوية التالية والتي يجب توفرها في المعلومات المحاسبية:

‌أ. القابلية للمقارنة Comparability
يؤدي استخدام السياسات المحاسبية إلى تباين المعلومات المحاسبية المتعلقة بالمنشأة مما يسبب صعوبة في إجراء المقارنات بين النتائج المالية للمنشأة لفترات محاسبية متتالية كما يحد من إجراء المقارنات والتحليلات القطاعية.
إن عرض البيانات المحاسبية بالشكل الذي يجعلها قابلة للمقارنة سواء مع المعلومات على مستوى القطاع ككل أم على المستوى الداخلي للشركة يحقق قدرة أكبر في تقييم الأداء وتحسين التنبؤات وترشيد القرارات الإدارية.

‌ب. الثبات والاتساق Consistency
إن لمبدأ الثبات والاتساق أهمية كبرى في تحقيق خاصية القابلية للمقارنة حيث يشير إلى ضرورة التزام المنشأة بتطبيق نفس السياسات المحاسبية في معاملاتها وأنشطتها خلال الدورات المحاسبية المتعاقبة، وتلزم معايير المحاسبة الدولية الشركات بضرورة الإفصاح عن أي تغيير في السياسات المحاسبية المتبعة وبيان الأسباب التي لهذا التغير والآثار المترتبة عليه .

       
Back to Top
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 26/12/2007 at 23:11
 

العوامل المؤثرة على إنتاج المعلومات المحاسبية


العوامل المؤثرة على إنتاج المعلومات المحاسبية
تعتبر المعلومات المحاسبية الهدف الرئيسي الذي يسعى النظام المحاسبي لتحقيقه ، غير أن هناك مجموعة من العوامل التي تؤثر في عملية إنتاج المعلومات وتوصيلها سواء كانت هذه العوامل من داخل النظام المحاسبي أو من خارجه فأنه يمكن بيانها فيما يلي :

1.
مقومات النظام المحاسبي
يستند النظام المحاسبي في أداء وظائفه ومهامه على مجموعة من العناصر و المقومات والتي تتمثل في مجموعة الأدوات والإجراءات المستخدمة في النظام لتحقيق أهدافه وتتضمن :
‌أ.المقومات المادية : وتتضمن كافة الأدوات والأجهزة المحاسبية اليدوية والآلية التي يتم استخدامها في الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن لإنتاج المعلومات المحاسبية وتشكل المكونات المادية للنظام "Hardware".
‌ب. المقومات البشرية : وتتمثل في مجموعة الأشخاص القائمين على تشغيل النظام المحاسبي والعاملين فيه في الشركات الصناعية المساهمة العامة في الأردن.
‌ج.المقومات المالية : وتشمل كافة الأموال المتاحة للنظام والتي يستخدمها للقياس بمهامه ووظائفه.
‌د. قاعدة البيانات : وتحتوي على مجموعة الإجراءات التطبيقية والبيانات الضرورية اللازمة لتشغيل النظام وتحقيق أهدافه .

2. بيئة النظام المحاسبي وحدوده
ويقصد بها جميع العوامل والمتغيرات الداخلية والخارجية التي تؤثر على النظام وتمثل المجال والمجتمع الذي يعمل فيه وتشمل على النظم الجزئية للنظام المحاسبي والأنظمة الفرعية الأخرى في المنشأة وكذلك الظروف والعوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتشريعية المحيطة بالمنشأة. وتؤثر هذه العوامل وبأشكال مختلفة ومتعددة على طبيعة المعلومات المحاسبية وجودتها ومدى تحقيقها للمتطلبات الأساسية وذلك بسبب تنوع وتباين هذه الظروف والتي تشكل قيودا على النظام.
ويحدث التفاعل بين مكونات النظام المحاسبي والبيئة الحيطة به على مرحلتين تتمثل أولاهما في أن البيئة المحيطة بالنظام المحاسبي تعتبر المصدر الرئيسي الذي يستقي منه النظام المحاسبي مدخلاته ومن ناحية أخرى يتم إرسال وتوصيل المعلومات المحاسبية التي تمثل مخرجات النظام المحاسبي إلى البيئة المحيطة على شكل قوائم وتقارير مالية

 

3. احتياجات المستفيدين من المعلومات المحاسبية
تتباين احتياجات المستفيدين للمعلومات المحاسبية وذلك تبعا لعوامل متعددة أهمها :

طبيعة المستخدم.
الهدف والغاية من استخدام المعلومات المحاسبية.
نوع المعلومات المحاسبية المطلوبة ومستوى جودتها وكميتها.
توقيت المعلومات المحاسبية.
وتؤثر هذه العوامل بشكل مباشر على النظام المحاسبي ليقوم بإنتاج المعلومات الملائمة والتي تفي بمتطلبات واحتياجات المستفيدين منها رغم تباينها وتنوعها .
4.
دورة النظام المحاسبي
يتم إنتاج المعلومات داخل النظام المحاسبي ضمن دورة متعددة المراحل وهي تحتوي على مجموعة من المبادئ والإجراءات الخاصة بإدارة العمليات والتي تتحكم في حجم التأثير الناتج عن المتغيرات المحيطة بالنظام وتحد منها كما تسهم في تحسين مستوى وجودة المخرجات النهائية وتوصيلها

 

. نطاق النظام المحاسبي ومحدداته
يتحدد نطاق النظام المحاسبي تبعا للأهداف المنشودة والمهام التي يراد إنجازها ويمكن تقسيم النظام المحاسبي إلى ثلاثة أنظمة فرعية حيث يتحدد نطاق كل نظام من هذه الأنظمة هي :

‌أ. نظام المحاسبة المالية
ويهتم بتسجيل وتبويب وتلخيص الإحداث والمعاملات المالية والاقتصادية ذات الطبيعة التاريخية بغرض إنتاج القوائم الملية وبيان المركز المالي للمنشأة في تاريخ معين. ويخضع في ذلك للمبادئ والمعايير المحاسبية المتعارف عليها والمقبولة قبولا عاما Generally Accepted Accounting Principles (GAAP) حيث تعتبر هذه المبادئ ضرورية لثبات وقيد العمليات والاحداث المالية والاقتصادية .

‌ب. نظام محاسبة التكاليف
ويهدف إلى تحديد تكلفة المنتج من السلع والخدمات كما يسهم في تقديم معلومات مالية وكمية بغرض تقييم المخزون حيث تعتبر هذه المعلومات ضرورية لإعداد قائمة الدخل وقائمة المركز المالي. كما يساهم نظام محاسبة التكاليف في العملية الإدارية من خلال توفيره للمعلومات الكلفوية التي تؤثر على عمليات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

‌ج. نظام المحاسبة الإدارية
إن نطاق النظام المحاسبي الشامل لا يتوقف عند مجرد إعداد القوائم المالية الفعلية وإنما يمتد ليشمل مجالات أخرى متعددة كنظام الموازنات التخطيطية ونظام التكاليف المعيارية والتي تنطوي على إجراءات وأسس تقديرية للتعرف على الإحداث المالية والاقتصادية المتوقعة مستقبلا وتقدير الآثار الكمية الناتجة عنها. بالإضافة إلى نظام محاسبة المسؤولية والذي يتضمن إجراءات وأسس رقابية، وتهدف هذه النظم الفرعية توفير المعلومات المحاسبية للاستخدامات الإدارية الداخلية، ويقوم نظام المحاسبة الإدارية بتجميع المعلومات المالية من الأنظمة الفرعية المتعددة في المشروع والمتعلقة بالأنشطة المختلفة (الإنتاج، التسويق، المخزون، الأفراد،.....الخ) ومعالجتها بهدف إعداد التقارير التي تحتوي على المعلومات الملائمة لأغراض التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات . حيث يشكل نظام المحاسبة الإدارية محور النظام المحاسبي حيث يشمل على المعلومات الملية التي تحتاجها المستويات الإدارية المختلفة داخل المنشاة سواء كانت هذه المعلومات من اختصاص نظام المحاسبة المالية (القوائم المالية) أو ضمن اهتمامات محاسبة التكاليفقوائم التكاليف الفعلية المعيارية - .

وتمثل مخرجات نظام المحاسبة المالية مدخلات أولية لنظام المحاسبة الإدارية كما إن للقرارات الإدارية انعكاساتها المباشرة على نظام المحاسبة المالية حيث يقوم بقيد وتسجيل العمليات التي تمت نتيجة القرارات الإدارية المختلفة.
أما نظام محاسبة التكاليف فيقدم معلومات مفيدة تساهم في إعداد القوائم المالية وتقييم المخزون السلعي آخر المدة، ويوفر نظام التكاليف الفعلية والمعيارية معلومات تساهم في تخطيط التكاليف ومراقبتها كما تساعد في ترشيد القرارات الإدارية المتعلقة بتسعير السلع والمنتجات والقرارات الأخرى.

 

. اقتصاديات المعلومات Information Economics

تعتبر المعلومات بشكل عام ومنها المعلومات المحاسبية سلعة قابلة للبيع والشراء كأي سلعة أخرى ذات طابع اقتصادي. وتخضع في ذلك الاعتبارات العرض والطلب كغيرها من السلع والخدمات التي يتم تبادلها في السوق، حيث يتم تشغيل النظام لإنتاج المعلومات من المواد الأولية (البيانات) ويتم صياغتها وتقديمها للمهتمين في صورة تقارير مالية كمية ونوعية.
ويتطلب إنتاج المعلومات المحاسبية استخدام موارد متعددة وعلى متخذ القرار أن يوازن بين تكلفة إنتاج المعلومات والحصول عليها وبين المنفعة التي ستعود على المنشأة نتيجة لاستخدامها، وهذا يعني انه يجب إنتاج المعلومات المحاسبية إلى الحد الذي تتساوى فيه التكلفة الحدية مع العائد الحدي لتلك المعلومات. وبمعنى آخر فإن تحقيق التوازن بين تكلفة إنتاج المعلومات المحاسبية والعائد المتحقق من استخدامها في اتخاذ القرار كحد أدنى يعتبر أمرا أساسيا عند إنتاجها .

وتتضمن تكلفة إنتاج المعلومات ما يلي:
‌أ. تكاليف تصميم النظام المحاسبي: وتشمل التكاليف المتعلقة بمكونات النظام وموارده المختلفة (المكونات المادية Hardware ، البرمجيات Software، الموارد المالية والبشرية،....).
‌ب. تكاليف تشغيل النظام:وتشمل على تكاليف الحصول على البيانات وتكلفة التشغيل والإنتاج وتكلفة توصيل المعلومات المحاسبية إلى مستخدميها .

وتتمثل منافع المعلومات المحاسبية في مدى إسهامها في ترشيد ومساندة القرارات الإدارية المختلفة الأهداف. ويؤدي النظام المحاسبي دورا هاما وبارزا في زيادة كفاءة الانتفاع بالمعلومات المحاسبية وذلك من خلال تطبيق مفهوم الجدوى الاقتصادية للمعلومات.
وبمعنى أخر تعظيم المحتوى الإعلامي للتقرير المالي، ويقصد به قيمة ما تحتويه التقارير المالية من معلومات اقتصادية مفيدة من وجهة نظر مستخدميها في اتخاذ القرارات،وتزداد الفائدة المحققة من استخدام المعلومات المحاسبية كلما زادت قيمة المعلومات التي تتضمنها القوائم والتقارير المالية.

وتتناسب قيمة المعلومات المحاسبية المتعلقة بقرار معين تتناسب عكسي مع درجة الاحتمال المتوقعة من قبل متخذ القرار، أي أن قيمة المعلومات المحاسبية هي دالة متناقصة Decreasing Function لاحتمال حدوث الحدث الاقتصادي وبناء عليه فإن قيمة المعلومات في حالة التأكد تكون قليلة الفائدة من وجهة نظر متخذي القرارات .

كما يعتبر مفهوم القيمة المضافة من أهم المفاهيم الحديثة التي تربط بنظم المعلومات ويقدم النظام المحاسبي معلومات ذات جودة شاملة تساهم في تحقيق معدلات متطورة من الكفاءة التنظيمية والتشغيلية للمنشأة. ويمكن التعبير عن ذلك بالمعادلة التالية:
القيمة المضافة للمعلومات = منفعة المعلومات– تكلفة الحصول عليها
كما يعتبر معيارا ملائما لقياس كفاءة وفاعلية النظام المحاسبي في توفير المعلومات المحاسبية بأقل تكلفة ممكنة .
واستنادا لما سبق فان منهج اقتصاد المعلومات يمكن أن يكون ذا فائدة كبيرة في مجال المحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف بصفة عامة للاستخدامات الداخلية للمعلومات المحاسبية.

 

المراجع
احمد حسين علي حسين ، نظم المعلومات المحاسبية – الإطار الفكري والنظم التطبيقية ، ط1 ، مكتبة الإشعاع ، الإسكندرية 1997 م ص 50.
موسكوف وسيمكن ، نظم المعلومات المحاسبية لاتخاذ القرارات ، ص 25.
عباس الشيرازي ،نظرية المحاسبة ، ط1 ، ذات السلاسل للطباعة والنشر ، الكويت ، 1990 ، ص157-158
محمد مطر ، المحاسبة المالية : الدورة المحاسبية ومشاكل القياس والإفصاح والتحليل ، ط 3 ، دار حنين ، عمان 2000، ص 241
علي احمد أبو الحسن ، المحاسبة الإدارية المتقدمة ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 1996م ، ص ص 1-3 .
عبد المقصود دبيان ، مدخل إلى نظم المعلومات المحاسبية ، الدار الجامعية ، الإسكندرية ، 1997م ، ص 7 .
خالد أمين عبد الله ، المحاسبة الإدارية ، اتحاد المصارف العربية ، ط1 ، بيروت ، 1999 ، ص 17 ،
محمد علي الزبيدي ، " الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية وفقا لنشرة مجلس معايير المحاسبة المالية Fasb "، مجلة المحاسب القانوني العربي ، العدد 26 ، تشرين أول 1995م . ص ص 26-27.
محمد مطر وآخرون ، نظرية المحاسبة واقتصاد المعلومات ، ص ص 117-120

       
Back to Top
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 26/12/2007 at 23:11

 

السيد/ask2244

اتمنى ان تفيدك هدة المواضع

ولكن هل لديم اي فكرة او موضوع عن بناء النظرية المحاسبية/مدخل اقتصاديات المعلومات

 

ولكم جزيل الشكر

       
Back to Top
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 26/12/2007 at 23:11

 

السلام عليكم

الف شكر لك اخي

 على كل المعلومات التي افدتني بها   

اما بخصوص تساؤلك

ففي الوقت الحاضر لا املك اي معلومه ولكن ساحاول ان احصل على اي معلومه

وانشاء الله ارد على تساؤلك

وانا شاكر لك حسن اهتمامك

مع تحياااتي

       
Back to Top
 Post Reply Post Reply Share

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.547 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2015 JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+