JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Cost, IT, Economics & Business Environment : Economics
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

ســـعر صرف الديــــنار الاردني

 Post Reply Post Reply Share
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4449
Points: 92
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: ســـعر صرف الديــــنار الاردني
    Posted: 23/6/2008 at 05:03

 

قرار البنك المركزي

 بتثـــبيت ســـعر صرف الديــــنار

            منذ 23/10/1995 لوحظ أن البنك المركزي بدأ بتطبيق سياسة تثبيت سعر صرف الدينار تجاه الدولار عند مستوى 708 فلس للشراء و 710 فلس للبيع ، أما العملات الأجنبية الأخرى فسوف تتحدد أسعارها مقابل الدينار استناداً الى سعرها مقابل الدولار الامريكي .

            هذا وقد تطرق معالـي محافظ البـنك المركـزي الـى هذا التوجـة مرتـين كان آخرها مانشـر في جريدة الأسواق بتاريــخ 8/11/1995  .

            في الماضي كان الدينار الأردني مرتبطا بسلة من العملات الأجنبية بأوزان تتغير لتعكس حجم التجارة الدولية بين الأردن وشركائها الرئيسيين . ومن خلال اعتماد هذه السياسة في تحديد سعر صرف الدينار الأردني وضرورة الحفاظ على استقرار سعر الصرف الحقيقي ، كان يقوم البنك المركزي بتخفيض بسيط للسعر الاسمي للصرف وذلك للأخذ بعين الاعتبار الفروق في معدلات التضخم بين الاردن وشركائه التجاريين الرئيسيين وذلك بهدف الحفاظ على سعر صرف الدينار الحقيقي ولتمكين الاقتصاد الأردني من المنافسة في اطار التجارة الدولية ( تشجيع الصادرات ) .

            وبالرغم من واقعية هذه السياسة التي حافظت على سعر مناسب للدينار ، الا أنها لم تحل من بعض السلبيات ، مثل  :

*       الخوف على قيمة الدينار ومثل هذا الأمر ناتج عن عمليات التخفيض البسيطة للدينار والتي يقوم كان بها البنك المركزي للحفاظ على السعر الحقيقي ( Effective Rate ) للدينار وليس السعرالاسمي  .

*       عدم شفافية نظام التسعير المستند الى سلة العملات حيث يتم تحديد سعر الصرف للدينار مقابل الدولار وبالتالي أسعار العملات الأخرى بناء على قرار يومي ضمن ميكانيكية غير مفهومة لغالبية الناس .

*       عمل البنك المركزي الأردني على ايجاد فرق في سعر الفائدة المعلن بين الدينار والدولار بهامش 3% الى 4% لصالح الدينار وذلك لتعزيز الادخار بالدينار . ولكن قد تفقد هذه السياسة معناها في ظل خشية على سعر صرف الدينار مقابل الدولار .

*       ان سياسة ربط الدينار بسلة من العملات قد تقلل من جاذبية الاستثمار في الأردن للمستثمرين الأجانب بسبب وجود حالة من عدم التأكد حول القيمة المستقبلية للدينار الأردني لأن سياسة الربط بسلة من العملات تهييء فرصة لتغيير محتويات هذه السلة .

تفادياً لكل ماتقدم ولتعزيز الثقة بالدينار كعملة ادخار ، قام البــنك المركزي بتغيير سياسة تحديد سعر صرف الدينار وتثــبيته مقابل الدولار .

الأهــداف   :

يهدف قرار تثبيت سعر صرف الدينار في مقابل الدولار الى تحقيق مجموعة الأهداف التالية : 

*       ازالة أية تخوفات ووقف الاشاعات المتكررة حول تخفيض قيمة الدينار  .

*       تعزيز الثقة في الدينار الأردني كعملة ادخار وذلك من خلال تأكيد فرق الفائدة بين الدينار والدولار لصالح الدينار وعدم تأثرة بتقلب سعر صرف الدينار مقابل الدولار ، الأمر الذي سيؤدي في محصلته النهائية الي تعزيز وضع الودائع بالدينار لدى الجهاز المصرفي  .

*       تحقق هذه السياسة الاستقرار في أسعار الصرف وتخفف من مخاوف ومخاطر تقلبات العملة ، الأمر الذي سيسهم في زيادة التدفقات الرأسمالية وجذب الاستثمارات الخارجية الى الأردن .

*       يتوقع أن يحد هذا القــرار من عمليــات المضاربة على الدينار الأردني في السوق المحلي ووقف الشائعات حول تخفيضه والتي يتم استغلالها بواسطة بعض المضاربين لتحقيق أرباح من وجود فروقات في الأسعار بين الدينار والدولار .

*       تسهيل التجارة بين الأردن والدول التي تعتمد الدولار في معاملاتها التجارية حيث أن المخاوف من تقلبات العملة تتلاشى في هذه الحالة   .

السلبــيات    : 

*       في حال تثبيت أسعار صرف الدينار سيكون تأثير التقلبات في العـملات الأخرى على الدينار أكـثر تطـرفا وحدة مما لو كان الوضع عليه في وجود سلة عملات .

*       في حالة زيادة قيمة الدولار مقابل العملات الاخرى فان قيمة الدينار ستزيد أيضا بنفس النسبة الأمر الذي سيؤثر سلبيا على الميزان التجاري للأردن مع الدول غير المستعملة للدولار كعملة تداول .

*       التزام البنك المركزي بالدفاع عن هذا السعر والمحافظة عليه قد يكلفه جزءاً من احتياطياته في حالة الزيادة غير العادية في الطلب على الدولار .

            هذا ومن الأنسب أن لايقوم البنك المركزي بتسعير الدينار مقابل العملات الأخرى لأن مثل التسعير قد يتغيرخلال ساعات العمل الأمر الذي يلحق بعض الأضرار بالأطراف المتعاملة خاصة عندما يصر أحد الأطراف على تطبيق سعر النشرة  .

الخلاصـــــة  :

            هدف قرار تثبيت سعر صرف الدينار الأردني مقابل الدولار الامريكي بالدرجة الاولى الى تعزيز الثقة بالدينار الأردني كعملة ادخار ولوقف الاشاعات المتكررة عن احتمالات تخفيض قيمة الدينار. كما يهدف الى طمأنة المتعاملين بالدينار الى استقرار سعر صرفه . ان انهاء الغموض في طريقة احتساب سعر الدينار مقابل الدولار والعملات الاخرى وجعل نظام التسعير اكثر شفافية من الايجابيات الأخرى التي هدف اليها القرار .

            يتوقع للقرار المذكور ان يكون له اثر ايجابي وجيد على حجم الودائع بالدينار بسبب التوقف المتوقع في التحول بالودائع من الدينار الى الدولار الأمر الذي سينعكس ايجابيا على مستوى السيولة لدى الجهاز المصرفي وربما على أسعار الفوائد لاحقاً .

            وأهم مافي هذا القرار هو تأكيد جدية البنك المركزي في المحافظة على سعر صرف الدينار دون تخفيض ، لكن لابد من الاشارة الى أن الأمر يتوقف ولا شك على مدى قدرة البنك المركزي على الدفاع عن هذا السعر

Back to Top
 Post Reply Post Reply Share

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.094 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2014 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+