JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Cost, IT, Economics & Business Environment : Financial Management, Investments & Budgeting
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

تحليل التقارير و القوائم المالية

 Post Reply Post Reply Share 1234>
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: تحليل التقارير و القوائم المالية
    Posted: 08/10/2007 at 10:23

 

تحليل القوائم المالية باستخدام النسب

 

 

عندما أنهيت دراستي بالجامعة كان حلم حياتي أن أصبح مثل ذلك الرجل الذى يظهر دوماً فى نشرة الأخبار ، كنت أجلس مترقباً عندما يتحدث مذيع النشرة الاقتصادية عن أخبار البورصات العالمية وارتفاع مؤشر (نيكى) أو انخفاض مؤشر (ناسداك NASDAQ ) ، منتظراً تلك اللحظات الخاطفة التى تنقل الصورة من داخل مقصورة التداول ويظهر فيها منفذ العمليات (Floor Broker) بمظهره الأنيق وربطه عنقه المفتوحة قليلاً ، وهو يشير بيديه ملوحاً فى توتر بحركات تشبه حركات الصم والبكم أحياناً وحركات المختلين عقلياً فى أحيان أخرى ، وألمح نظرات السعادة فى عينى ذلك اليابانى القصير وهو يتقافز عندما تحقق أسهمه أرتفاعاً أونظرات الحزن التى تعتريه مع انخفاض الأسعار وتحقيق الخسائر.

كان ذلك العالم بالنسبة لى سحراً ، وكان الوصول إليه مطمحاً لا غنى عن تحقيقه ، فسألت عن الطريقة التى يمكننى أن أصبح بها مثل هؤلاء فلم أجد إلى ذلك سبيلاً ، وبالمصادفة رشحنى أحد أساتذتى بالجامعة للعمل بأحد مكاتب المحاسبة التى يشارك بها وأخبرنى أن تعلم المحاسبة هو الخطوة الأولى فى طريق المحلل المالى الجيد ، وبذلت جهداً حقيقياً فى التعلم والعمل هناك ، حتى حانت الفرصة وتم ترشيحى تلك المرة للعمل بأحد الشركات التى تعمل فى مجال تقييم الأسهم والسندات فى بورصة الاوراق المالية.
كانت هذه هى الفرصة التى كنت أتمناها وظننت أننى هناك سأتعلم كل شىء فبدأت بقراءة ما طلب منى بشغف وخضت دورات تدريبية تم إلحاقى بها فيما يطلق عليه التحليل الأساسى (
Fundmental Analysis) وهو يتضمن استخدام القوائم المالية وتحليلها بالأساليب المختلفة ومن ضمن هذه الأساليب ما يطلق عليه التحليل بالنسب المالية (Ratios).

و عندما أعتقدت أننى وضعت قدمى على الطريق وبدأت أخطو وجدتهم يقولون لى "هذا كل شىء لقد انتهينا" فعدت أسأل معترضاً فأنا لم أصل بعد للمعرفة التى كنت أريدها فوجدتهم يكررون ما قالو من جديد.

فوجدت أننى فى حيرة ، تماماً كرجل ذهب إلى الطبيب وبعد تحاليل طويلة أخبره أن نسبة الهيموجلوبين فى دمه كذا ، وتركه دون إجابة عما تعنى هذه النسبة ؟ هل هى جيده أم لا ؟ وكيف الطريق إلى علاجها إن لم تكن جيده ؟ ، ترك له مجرد نسبة صماء مبهمه لا تعنى له أى شىء سوى المزيد من الحيرة والتساؤل.

.

ورغم أن نسبة "الهيموجلوبين" التى تحدث عنها الطبيب لها مؤشرات قياسية يمكن استخدامها فى الحكم والتقييم ، نجد ان التحليل المالى ليس له مؤشرات قياسية ، كل شىء يختلف من نشاط لنشاط ومن شركة لأخرى داخل نفس النشاط ومن ظروف تشغيل أو تمويل لأخرى داخل نفس الشركة.

وبعد وقت طويل وقراءات لا حصر لها أضاء عقلى فجأة ، مثلما يضىء عقل الصوفى الذى يستغرق فى التأمل حتى يصل إلى الفتوحات ، وعلمت أنهم عندما أخبرونى أن هذه هى نهاية المطاف لم يكذبو ، فالجزء المتبقى لا يمكن أن يعلمه شخص لآخر ، وإنما هو نتاج فكرك وحدك وقدرتك على ربط كل العلم الأكاديمى الذى حصلته بالخبرة العملية لتحليل المؤشرات التى تظهر لك حتى تصل إلى النتائج ، ولا أنكر أننى ما زلت حتى اليوم مريداً يبتغى الوصول فى بحر هذا العلم الواسع.

يعتبر المحللون الماليون المحترفون أن النسب المالية لا حصر لها وأنها يمكن أن تنتج عن طريق قسمة أى بند من بنود القوائم المالية على بند أخر ، أما الهدف من استخراج النسبة المالية فيحددة المحلل نفسه ويعرف كيف يستفيد به فى الأغراض المناسبة.
يمكننا فى هذا المقال أن نتحدث باختصار عن هذه الجزئية من التحليل المالى باستخدام النسب المالية ومعانى النسب المختلفة بأسلوب مبسط نتمنى أن يفيد المهتمين بهذا المجال ، كبداية متواضعة فى هذا الأمر ، وربما أمكننا أن نفرد مقالات أخرى فيما بعد لطرق أكثر تقدماً فى أساليب قراءة تلك النسب والربط فيما بينها.

فى البداية يجب أن نشير إلى نقطتين لا يمكن إغفالهما :

 النسبة المالية دون معنى لا قيمة لها

وهو ما يعنى أن أى نسبة تستخرجها يجب أن تحدد لها معنى واضحا تهدف من وراءه إلى قراءة نقطة قصور أو قوة لدى الشركة.

ليس هناك ما يسمى نسب نمطية لكل الشركات

أى أنه لا توجد مؤشرات نمطية يمكن استخدامها كمعايير للحكم على جودة أو ضعف النسبة ولكن يتم استخدام مؤشرات للشركات الناجحة فى القطاع الذى تعمل به الشركة عن نفس الفترة ويتم استخدامة للحكم على النسبة كما يتم استخدام تلك النسبة لنفس الشركة عن فترات سابقة لمتابعة تطور النسبة بالسلب أو الإيجاب.

تم تقسيم النسب المالية إلى أربعة أقسام رئيسية وهى :

  1. نسب السيولة
  2. نسب الربحية
  3. نسب الكفاءة
  4. نسب الرفع المالى

نسب السيوله Liquidity Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى قدرة المنشأة على مواجهة التزاماتها قصيرة الأجل عند استحقاقها باستخدام أصولها السائلة والشبه سائلة (الأصول المتداولة) دون تحقيق خسائر.

1. نسبة التداول (Current Ratio)

نسبة التداول = الأصول المتدوالة ÷ الالتزامات المتداولة

وتعبر هذه النسبة عن عدد المرات التى تستطيع فيها الأصول المتداولة تغطية الخصوم المتداولة ، وكلما زادت هذه النسبة دل ذلك على مقدرة الشركة على مواجهة أخطار سداد الالتزامات المتداولة المفاجىء دون الحاجة لتسييل أى أصول ثابتة أو الحصول على اقتراض جديد.

إلا أننا نعود للإشارة إلى أن النسبة لا يمكن أن تقرأ صماء فزيادة النسبة هو أمر جيد ولكن الزيادة يمكن أن تكون مقبولة إلى درجة معينة فقد يكون ارتفاع النسبة نتيجة زيادة بند الأصول المتداولة بسبب تراكم المخزون وعدم تصريفه وهو أمر غير جيد وقد تكون زيادة النسبة بسبب زيادة بند النقدية بصورة مبالغ فيها مما يدل على عدم استخدام الشركة الجيد للسيولة لديها وتقليل الربحية نتيجة ذلك ، أو ربما بسبب زيادة تراكم بند العملاء وتضخمة نتيجة عدم استخدام سياسات جيدة فى التحصيل ومتابعة العملاء المدينين.

لذلك يجب قراءة النسبة ومقارنتها كما أشرنا بمتوسط النسب المحققة للشركات الناجحة فى نفس النشاط وكذلك مراعاة جميع الجوانب الأخرى التى يمكن استنباطها من خلال النسبة وعلاقتها بالبنود الأخرى.

2. نسبة السداد السريع (Quick Ratio)

نسبة النقدية = (الأصول المتداولة – المخزون) ÷ الالتزامات المتداولة

وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات القصيرة الأجل خلال أيام معدودة ، ويتم تجنب بند المخزون نظراً لكونه من أقل عناصر الأصول المتداولة سيولة وكذلك لصعوبة تصريفه خلال وقت قصير دون تحقيق خسائر.

3. نسبة النقدية (Cash Ratio)

نسبة النقدية = النقدية والأصول شبه النقدية ÷ الالتزامات المتداولة

وتوضح هذه النسبة مدى إمكانية سداد الالتزامات قصيرة الأجل من خلال مكالمة تليفونة كما يقولون ، وهى تعطى مؤشراً للإدارة أنه فى خلال أسوأ الأوقات يمكن سداد الالتزامات قصيرة الأجل.

 

وتعتبر الأصول شبه النقدية هى كل ما يمكن تحويله إلى نقدية خلال فترة وجيزة مثل الأوراق المالية القابلة للتداول فى البورصة.

نسب الربحية Profitability Ratios

وهي النسب التى تقيس كفاءة الإدارة فى استغلال الموارد استغلالاً أمثل لتحقيق الأرباح

1. هامش مجمل الربح (Gross Profit Margin)

هامش مجمل الربح = مجمل الربح ÷ صافى المبيعات

وتوضح هذه النسبة العلاقة بين صافى إيراد المبيعات وتكلفة البضاعة المباعة ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، حيث يمكن أن يعكس انخفاض النسبة ارتفاع مبالغ فيه فى تكلفة الخامات المستخدمة فى الإنتاج أو فى العمالة المباشرة أو خلافه.

2. معدل العائد على المبيعات (هامش صافى الربح) (Net Profit Margin)

هامش صافى الربح = صافى الربح ÷ صافى المبيعات

وتقيس هذه النسبة صافى الربح المحقق على كل جنيه من المبيعات ، وهى تشير إلى نسبة ما تحققه المبيعات من أرباح بعد تغطية تكلفة المبيعات وكافة المصروفات الأخرى من مصاريف إدارية وعمومية ومصاريف تمويلية وخلافه.

وكلما ارتفعت هذه النسبة كان ذلك جيداً ، ويجب مقارنة هذه النسبة بمتوسط النسب المحققة فى القطاع ، كما يجب عدم استخدام هذه النسبة وحدها فربما بالرغم من ارتفاع النسبة فى الكثير من الأحيان لا تحقق الشركة معدلاً مناسباً للعائد على حقوق الملكية.

3. معدل العائد على حقوق الملكية (Return on Equity)

معدل العائد على حقوق الملكية = صافى الربح ÷ حقوق الملكية

وتعبر هذه النسبة عن العائد الذى يحققة الملاك على استثمار أموالهم بالشركة ، وهى تعتبر من أهم نسب الربحية المستخدمة حيث أنه بناءاً على هذه النسبة قد يقرر الملاك الاستمرار فى النشاط أو تحويل الأموال إلى استثمارات أخرى تحقق عائداً مناسباً.

ويعتبر العائد المناسب من وجهة نظر الملاك ما يوازى معدل العائد الخالى من الخطر مضافاً إليه ما يطلق عليه بدل المخاطرة وهو يختلف من نشاط لآخر ومن بيئة استثمار لأخرى.

ويعتبر معدل العائد الخالى من الخطر هو ذلك العائد المؤكد الحصول عليه بنسبة 100% حيث لا يتعرض المستثمر لأى نوع من المخاطرة أو التعرض للتقلبات فى ذلك العائد وغالباً ما يستخدم معدل العائد على أذون الخزانة كمعدل عائد خالى من الخطر فى ظل معدل تضخم يساوى صفر ، أما فى حالة وجود معدل تضخم فيتم استخدام معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر ويتم حسابه كما يلى :
معدل العائد الإسمى الخالى من الخطر = (1 + معدل العائد الخالى من الخطر ) (1+ معدل التضخم) - 1

أما بدل المخاطرة فهو الجزء من العائد الذى يطلبه المستثمر نظير تحمله مخاطر إضافية عند الاستثمار فى مجالات قد تتعرض للتقلبات ويتم تقسيم المخاطر لما يلى :

  1. مخاطر الأعمال Bussines Risk
  2. مخاطر التمويل Financial Risk
  3. مخاطر السيولة Liquidity Risk

وتنقسم المخاطرة بوجه عام إلى جزئين ، أحدهما يرجع إلى السوق ككل وهو ما يسمى المخاطرة المنتظمة والأخر يرجع إلى الشركة نفسها وهو يسمى المخاطرة غير المنتظمة ويتم قياسها والتحكم فيها داخل الشركة.

ويتم تقدير المخاطرة المنتظمة للاستثمار عن طريق الربط بين العائد على الاستثمار والعائد على السوق ككل لتحديد ما يسمى معامل المخاطرة المنتظمة (بيتا).

4. معدل العائد على الاستثمار (Return on Investment)

معدل العائد على الاستثمار = صافى الربح ÷ إجمالى الاستثمار

ويتكون إجمالى الاستثمار من (رأس المال العامل + إجمالى الأصول طويلة الأجل) ، أو من (مجموع حقوق الملكية + القروض طويلة الأجل).

وتعبر النسبة عن مدى كفاءة الشركة فى استخدام وإدارة كل الأموال المتاحة لديها من المساهمين والأموال المقترضه فى تحقيق عائد على تلك الأموال حيث أن الفرض الأساسى هو وجود تكلفة لتلك الأموال وهى العائد

 

 

المطلوب على حقوق المساهمين والفوائد المدفوعة على القروض ، وينتظر تحقيق معدل عائد على الاستثمار يوازى تكلفة الأموال على أقل تقدير.

ويتم تقدير تكلفة الاستثمار باستخدام التكلفة المرجحة لبنود التمويل كما يلى :

بنود التمويل

الوزن النسبي (1)

ت. التمويل (2)

ت. مرجحة (3)=(1)*(2)

رأس المال

%

العائد المطلوب %

%

قروض طويلة الأجل

%

ت. الاقتراض %

%

الإجمالي

100%

 

%

وتكون تكلفة التمويل هى إجمالى التكلفة المرجحة لبنود التمويل ، ويتم مقارنتها بالعائد على الاستثمار لتحديد كفاءة الشركة فى إدارة الأموال المستثمرة.

5. معدل العائد على إجمالى الأصول (Return on Total Assets)

معدل العائد على إجمالى الأصول = صافى الربح ÷ إجمالى الأصول

وتعبر هذه النسبة عن قدرة المنشأة على استخدام أصولها فى توليد الربح ، وكلما ارتفت هذه النسبة كلما دل ذلك على كفاءة المنشأة فى استغلال أصولها ، ويتم استخدام متوسط إجمالى الأصول عند حساب هذه النسبة (أصول أول المدة + أصول أخر المدة)\2 ، ويجب مقارنة هذه النسبة مع متوسط النسب المحققة فى القطاع.

وتستخدم معادلة دى بونت (Du Pont System of Financial Analysis) فى بيان أسباب الارتفاع أو الانخفاض فى العائد على الأصول حيث تربط بين نسبتى العائد على المبيعات ومعدل دوران الأصول فى طريقه لتحليل أكبر قدر من بنود قائمتى الدخل والميزانية لمعرفة أوجه القصور لمحاولة تلافيها مستقبلاً أو أوجه التفوق لمحاولة تعزيزها.

العائد على الأصول = العائد على المبيعات × معدل دوران الأصول
العائد على الأصول =(صافى الربح ÷ صافى المبيعات) × (صافى المبيعات ÷ إجمالى الأصول)

ويتم تحليل بنود الأرباح من إيرادات وتكاليف وكذلك بنود المبيعات من كميات وأسعار بيع ، كما يتم تحليل بنود الأصول من أصول ثابتة ومتداولة للوصول من هذه المنظومة للأسباب التى تزيد من كفاءة العائد على الأصول.

نسب النشاط Activity Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى كفاءة المنشأة فى استخدام مواردها

1. معدل دوران الأصول الثابتة (Fixed Asset Turnover)

معدل دوران الأصول الثابتة = المبيعات ÷ الأصول الثابتة

وتوضح هذه النسبة مدى مقدرة المنشأة على تحقيق الاستفادة المثلى من الأصول الثابتة لديها فى تحقيق أرباح للمنشأة.

2. معدل دوران المخزون (Inventory Turnover)

معدل دوران المخزون = تكلفة المبيعات ÷ متوسط المخزون

وتشير هذه النسبة إلى عدد مرات تصريف المخزون لدى الشركة وكلما زادت هذه النسبة كلما كان ذلك فى صالح الشركة حيث تستطيع الشركة ان تحقق أرباحاً كبيرة باستخدام هامش ربح أقل من الشركات المماثلة والتى لديها معدل دوران مخزون أقل ، وهى ميزة تنافسيه كبيرة يمكن الاستفادة منها.

3. معدل دوران إجمالى الأصول (Total Assets Turnover)

معدل دوران إجمالى الأصول = المبيعات ÷ متوسط إجمالى الأصول

وتوضح هذه النسبة مدى نشاط الأصول و مقدرتها على توليد المبيعات من خلال استخدام إجمالى أصول الشركة.

4. معدل دوران المدينين (Accounts Receivable Turnover)

معدل دوران المدينين = المبيعات الأجلة ÷ متوسط حسابات المدينين

وتوضح هذه النسبة مدى كفاءة عملية التحصيل ومتابعة ديون العملاء فى المنشأة وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك فى صالح المنشأة.

5. معدل دوران الدائنين (Payables Turnover)

معدل دوران الدائنين = المشتريات الأجلة ÷ متوسط حسابات الدائنين

ويجب أن يكون هذا المعدل قريباً من معدل دوران المدينين مع الأخد فى الحسبان اختلاف قيمة المبيعات إلى قيمة المشتريات ويكون فى صالح الشركة زيادة معدل دوران المدينين عن الدائنين.

6. متوسط فترة التحصيل (Average Collection Period)

متوسط فترة التحصيل = إجمالى حسابات المدينين ÷ متوسط المبيعات اليومية(صافى المبيعات السنوية ÷365)

 

 

 

وهى الفترة التى يستغرقها تحصيل ديون المدينين وطول هذه الفترة مؤشر غير جيد حيث قد يدل على ضعف إدارة التحصيل لدى الشركة ، كما أن طول هذه الفترة يضيع على الشركة فرص الاستفادة من استثمار هذه الأموال المجمدة لدى العملاء أو على أسوأ الفروض ربما يؤدى إلى تحمل الشركة لأعباء أخرى مثل الاقتراض وتحمل الفوائد لمواجهة الأعباء التشغيلية.

7. متوسط فترة السداد (Average Payment Period)

متوسط فترة السداد = إجمالى حسابات الدائنين ÷ متوسط المشتريات اليومية(صافى المشتريات السنوية ÷365)

وهى الفترة التى يستغرقها سداد ديون الموردين وتعتبر ديون الموردين من مصادر التمويل قصيرة الأجل بالنسبة للشركة وطول هذه المدة فى مصلحة الشركة طالما يتم بالاتفاق مع الموردين أنفسهم ولا يظهر الشركة فى صورة المتعثرة فى السداد.

8. فترة التخزين (Storage Period)

فترة التخزين = 365 ÷ معدل دوران المخزون

ويوضح هذا المعدل الفترة التى يقضيها المخزون فى المخازن قبل تصريفه ويعد طول هذه المدة أمرأ غير مرغوب فيه خاصة فى الشركات التى تتعامل مع منتجات ذات تواريخ صلاحيه أو تتميز بالتطور التكنولوجى السريع حيث تفقد قيمتها مع طول فترة التخزين ، ورغم هذا يجب الحكم على فترة التخزين بناءاًً على عوامل اخرى فقد تعد فترة التخزين معقوله بالرغم من الزيادة النسبية لها فى حالة الارتفاع المبالغ فيه لتكاليف الطلب والنقل وخلافه.

نسب الرفع المالى Leverage Ratios

وهى النسب التى تقيس مدى اعتماد المنشأة فى التمويل على مصادر خارجية

1. إجمالى الالتزامات إلى الأصول (Total Debts to Assets)

إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى الأصول

وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية إجمالى الالتزامات باستخدام اجمالى الأصول وكلما انخفضت هذه النسبة كان ذلك أفضل من وجهة نظر المستثمرين الخارجيين والمقرضين.

2. الالتزامات إلى حقوق الملكية (Debt to Equity)

إجمالى الالتزامات إلى الأصول = إجمالى الالتزامات ÷ إجمالى حقوق الملكية

وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية اجمالى الالتزامات باستخدام إجمالى حقوق الملكية.

3. معدل تغطية الفوائد (Interest Coverage Ratio)

معدل تغطية الفوائد = صافى الربح قبل الفوائد والضرائب ÷ مصروف الفوائد

وتوضح هذه النسبة القدرة على تغطية فوائد القروض والسندات باستخدام صافى ربح التشغيل وكلما زادت هذه النسبة كان ذلك أفضل بالنسبة للشركة.

4. القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل (Long-term Debt to Net Working Capital)

القروض طويلة الأجل إلى رأس المال العامل = القروض طويلة الأجل ÷ رأس المال العامل

وتوضح هذه النسبة مدى امكانية تغطية القروض طويلة الأجل باستخدام رأس المال العامل.

 

 

Edited by old-posts - 03/12/2007 at 21:11
Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
alisalemco View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 14/1/2006
Saud
Offline
Posts: 5
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote alisalemco Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 09/10/2007 at 13:12

 جهد رائع يا أخ أماريو

وكان بودي أن تذكر أن المقال مقتبس من الموقع التالي بقلم : وليد نبيه   [استشاري إدارة أعمال - فرع القاهرة]
 
 
وهذه نبذة قصيرة جداً عن الأستاذ وليد نبيه
 
عمل فى عدد من الشركات وبيوت الخبرة الاستشارية فى مجال المحاسبة والاستشارات المالية ونظم المعلومات ، والتحق بالعمل فى أجيال فى نهاية عام 2003.
 
ولكم أطيب تحياتي
 
Ali Salem
       
Back to Top
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 10/10/2007 at 10:08

 الاخ علي0000الاخوه الاعزاء

اشكر لك اهتمامك و اود ان اوضح بعض الامور
اننا في المنتدى نطمح لجعلة موسوعة محاسبية بحيث يجد الداخل المعلومة التي يريدها
اما بالنسبة لتوضيحك عن السيد وليد نبيه فانا قد حصلت على الموضوع عن طريق مراسلة من احد الاصدقاء و كان كما ترى عن طريق word لذلك لم ذكر مصدره و يوجد الكثير من المواضيع في المنتدى لم ترد الى اصلها فكل من يعرف مصدر مقال عليه تنويه الاخوة الى ذلك المصدر
اكرر شكري للاخ علي
 
Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 17/10/2007 at 12:11
 الاخوة الاعزاء
هذا موضوع منقول من موقع هبة مؤمنة / مدرس المحاسبة في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة
 
 
 
التقارير المــــالية

 

تعتبر التقارير المالية المنتج النهائي للمحاسبة و تنقسم التقارير إلى قسمين:

1-   تقارير خاصة: تعد استجابة لطلب معين (قيمة مردودات المبيعات خلال فترة معينة )

2-   تقارير عامة: تعد وفق معايير المحاسبة المتعارف عليها ليطلع عليها كل ذي علاقة بالمنشأة أو كل مهتم بأمورها (حـ /المتاجرة، حـ/أ.خ ، قائمة المركز المالي)

وهذه التقارير قد تكفي المطلع عليها أو تجيب على تساؤلاته حول المنشأة و قد يحتاج إلى المزيد من التحليل و المقارنة للتعرف على واقع المنشأة بشكل أدق و يتم ذلك من خلال تحليل القوائم.

أنواع تحليل القوائم المالية:

أ- مقارنة أفقية:

1-    مقارنة أفقية لقوائم المنشأة نفسها: يتم مقارنة القوائم المالية نفسها لسنة مالية مع القوائم المالية لنفس المنشأة في سنة أو سنوات أخرى. و هذا الأسلوب من المقارنة يعطي القارئ تصورا عن وضع كل مفردة من مفردات القوائم المالية في كل فترة و يمكن أن نبحث عن أسباب التغير و تأثيره حسب أهمية العنصر لديه.

2-    مقارنة أفقية لقوائم المنشأة مع منشآت أخرى: تتم مقارنة القوائم المالية للمنشأة في سنة مالية أو سنوات مالية مع القوائم المالية لسنوات أخرى إما بشكل فردي أو بشكل متوسط مجموعة منشآت.

ب-مقارنة رأسية:

تتم المقارنة الرأسية للقوائم المالية بنسبة أرقام مفردات القوائم المالية إلى إحدى هذه المفردات التي يرغب المحلل نسبة الأرقام إليها.

(الأصول المتداولة تمثل 25% من مجموع الأصول مثلا) أو ( النقدية تمثل 90% من الأصول المتداولة)

و يمكن للمحلل أن يستخدم التحليل الرأسي و التحليل الأفقي معا . و تجدر الإشارة إلى أن تفسير نتائج المقارنة يترك للمحلل نفسه حسب هدفه من التحليل و حسب الظروف المحيطة به.

النسـب المــالية

تستخدم النسب المالية في التحليل المالي لاستخراج أو استنباط علاقة بين الرقمين المنسوب أحدهما للآخر . و هذه النسب تساعد على التعرف على وضع المنشأة موضع التحليل. و من أهم النسب المالية:

1-الســيولة:

و يقصد بالسيولة مقدرة المنشأة على الوفاء بالتزاماتها قصيرة الأجل دون اللجوء إلى الاستدانة أو بيع أصل ثابت. و هناك عدد من المؤشرات على السيولة منها:

أ- رأس المال العامل: و هو الفرق بين أصول المنشأة المتداولة و مطلوباتها قصيرة الأجل أي أن مجموع أصولها المتداولة يزيد عن مجموع التزاماتها قصيرة الأجل. ( بمعنى آخر أن الالتزامات قصيرة الأجل يمكن أن تسدد من الأصول المتداولة و يفيض مبلغ معين)

مثال: فيما يلي بعض الأرصدة التي ظهرت في دفاتر إحدى المنشآت:

5000 بنك – 30000 أ.قبض – 42000 مدينون – 7000 بضاعة – 4000 مصاريف مدفوعة مقدما – 17000 أ.دفع – 33000 دائنون

رأس المال العامل = (5000+30.000+42000+7000+4000 ) – ( 17000+ 33000) =

                   = 88000 – 50.000 =  38000 ريال


ب- النسبة الجارية: هي نسبة الأصول المتداولة إلى الخصوم المتداولة (قصيرة الأجل)

    مجموع الأصول المتداولة

مجموع المطلوبات قصيرة الأجل

و النسبة التي نحصل عليها تدل بصورة عامة على عدد المرات التي تغطي فيها الأصول المتداولة المطلوبات قصيرة الأجل.

مثال: بالتطبيق على المثال السابق :

النسبة الجارية = 88000 ÷ 50.000 = 1.76 × 100 = 176%

 

2- المقـدرة على سـداد الـديون:

يقصد به مقدرة المنشأة على سداد التزاماتها طويلة و قصيرة الأجل من خلال أصولها المتداولة أو الثابتة. و توجد نسبتين للتعرف على مقدرة المنشأة:

أ-    مجموع الأصول

       مجموع المطلوبات

ب_  صافي حقوق الملاك                مجموع الأصول – مجموع المطلوبات ( قصيرة+ طويلة)

       مجموع المطلوبات                                مجموع المطـلوبات

 

مثال: بفرض أن مجموع الأصول ( ثابتة + متداولة ) = 650000 ريال، و مجموع الديون يبلغ 230000 ريال أوجدي مقدرة المنشأة على سداد الديون.

أ-  = 2.83

ب- = 1.83

الربحيـــة:

عندما يرغب المحلل المالي معرفة مدى ربحية المنشأة فانه يستعين بعدد من المؤشرات أو النسب نذكر منها:

- العائد على حقوق الملاك:

يتم الحصول على هذه النسبة بقسمة صافي الدخل على متوسط حقوق الملاك في بداية و نهاية الفترة:

صافي الدخل

                                         ×100

متوسط حقوق الملاك

مثال:فيما يلي بعض البيانات التي ظهرت في دفاتر أحد المنشآت

في بداية الفترة بلغ مجموع الأصول   720000            و مجموع الخصوم  340000

في نهاية الفترة بلغ مجموع الأصول   650000             و مجموع الخصوم  230000          و صافي الدخل  78000 ريال

المطلوب: حساب العائد على حقوق الملاك

حقوق الملاك في بداية الفترة = 720.000 – 340.000 = 380.000

حقوق الملاك في نهاية الفترة = 650.000 – 230.000 = 420.000

إذن متوسط حقوق الملاك = = 400.000

العائد على حقوق الملاك =  ×100 = 19.5%

 

-عائد السهم الواحد من الأسهم العادية:

يتم الحصول على عائد السهم الواحد من الأسهم العادية بقسمة صافي الدخل على عدد الأسهم العادية.

مثال:  بفرض أن المنشأة هي شركة مساهمة و أن مجموع الأسهم = 3000 سهم ، فان عائد السهم الواحد:

 

= 26 ريال

Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
old-posts View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 11/4/2004
Offline
Posts: 3420
Points: 24
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 30/11/2007 at 09:18

تحليل القوائم المالية Financial Statement Analysis

نظرة عامة على الموضوع


1. القوائم المالية Financial Statement
2. النسب المالية Financial Ratio
3. تحليل الحجم العام Common Size Analysis
4. التغير في السعر Changing Prices
5. الأعتبارات الدولية International Consideration


الشركات العامة يجب ان تحتوي قوائمها المالية على أربعة قوائم وهي كالاتي :

• قائمة الدخل Income Statement
• الميزانية العمومية Balance Sheet
• قائمة الأرباح غير موزعة The Statement of Retained Earning
• قائمة التدفقات النقدية The Statement of Cash Flow

القوائم المالية : قائمة الدخل The Income Statement تصف نتائج عمليات المنشاة او الوحدة الأقتصادية على فترة زمينة معينة وهذه غالبا ما تكون فترة سنة مالية . الأيرادات والتكاليف يتم الأعتراف بها عند حدوث المبيعات وليس عند تحصيل النقد من الزبائن . أن الأعتراف بالأيرادات والمصاريف محكوم بمبدا المقابلة Matching Principle والذي ينص على أن الأداء العام يمكن ان يقاس إذا تم مقابلة الأيرادات والمصاريف وتقيدهما في نفس الفترة الزمنية للسنة المالية .

مثال على قائمة الدخل وهي شركة وهمية اطلقنا عليها اسم شركة الفا سوف يتم إستعمال كافة ألأرقام المذكوره هنا في عملية التحليل المالي حسب التصنيف الذي ذكرنا في بداية شرحنا هذا :


شركة الفا
ديسمبر .31 , 2004 و ديسمبر 31 , 2005 قائمة الدخل ($000)


المبيعات 23622 21580
تكلفة البضاعة 11824 11540
------- -------
هامش الربح 11798 10040
المصاريف التسويق الادارية 7669 6543
مصاريف الأندثار – الأطفاء 2073 1833
------- ------
الدخل قبل الضرائب والفوائد 2056 1664
مصاريف التويلية فؤائد 675 731
أرباح فروق عملة اجنبية (14) (14)
------ -------
الدخل قبل الضرائب 1395 947
الضرائب 434 338
------ -----
صافي الربح 961 609
==== ===
عدد الأسهم المستحق (متوسط الحجم ) 6111875 6235451
الدخل للسهم الواحد $0.16 $0.10
سعر السهم $2.43 $2.00



القوائم المالية قائمة الدخل

محاسبة الدخل تختلف عن التدفقات النقدية كونها تتضمن عناصر غير مالية – شركة الفا تحتوى على الأندثار او الأطفاء وارباح عملة اجنبية . ملاحظة ان مبلغ الضرائب الذي يظهر في قائمة الدخل من النادر أن يدفع كاملا . وهي مصاريف مؤجلة الدفع عادة


القوائم المالية : الميزانية العمومية Financial Statement : Balance Sheet Statement
أن الميزانية العمومية عبارة عن لقطة للمنشاة الأقتصادية . هي تلخيص للأصول المملوكة لها وما عليها من الألتزامات مالية للغير . أن الأصول مخصوم منها الخصوم المتبقي هو للمالكين .وهي ما يعرف بحقوق المساهمين او صافي القيمة .

المعادلة المحاسبية

الأصول – الخصوم = حقوق المساهمين Asset- Liabilities = Shareholders Equity


تظهر الأصول في الجانب الأيمن من الميزانية وهي يمكن تقسيمها وتصنيفها للقسمين

• الأصول المتداولة
• الأصول الثابتة

الأصول المتدولة هي تلك الأصول التي لها عمر اقل من سنة مالية وهي النقدية و المخزون والذمم المدينة وهو مثال للأصول المتدوالة
الأصول الثابتة وهي الأصول التي لها عمر طويل في الوحدة الأقتصادية وهذه الأصول تنقسم اصول ملموسة مثل المباني وأصول غير ملموسة مثل حقوق راع العلامات التجارية
كما ذكرنا تضهر الخصوم أيضا في الطرف الأيمن من الميزانية ويمكن ان تقسم الخصوم إلى قسمين
• الخصوم المتداولة
• الخصوم الغير متداولة

الخصوم المتداولة وهي الخصوم الواجب سدادها في اقل من سنه او التي تستحق خلال السنة المالية وهي مثل الأقتراض من البنوك والذمم الدائنة وهو فقط مثال للخصوم المتداولة
الخصوم الغير متداولة او خصوم طويلة المدة وهي الخصوم التي تستحق على فترة زمنية اطول من سنة مالية وهنا وعلى سبيل المثال القروض طويلة الأجل اوحقوق الموظفين مثال على الخصوم طويلة الأجل

السيولة
ترمز الي سهولة تحويل الأصول الي نقد – النقد في البنوك – الشيكات التجارية تتحول لنقد بسهولة – المخزون يحتاج لوقت اكثر لتحول لمخزون الموجودات الثابتة اصعب الأصول تحول لنقد يتم ترتيب الأصول في الميزاينه حسب تدرجها في التحول لنقد


المزانية العمومية
ديسمبر .31 , 2004 و ديسمبر 31 , 2005 المزانية العمومية ($000)


الأصول 2005 2004

النقد 2300 1714
إستثمارات قصيرة الأجل 0 400
الذمم المدينة 3891 4435
ضرائب مدينة 237 327
المخزون 4128 3417
مصاريف مدفوعةمقدما 346 306
------- -------
أجمالي الأصول المتداولة 10903 10600
ثافي الأصول الثابتة 23085 22426
------- -------
إجمالي الأصول 33988 33026
===== =====
الخصوم وحقوق المساهمين

ذمم الدائنة والذمم المستحقة 3199 2257
دفعة من ذمم الدائنة طويلة الأجل 937 952
إجمالي الأصول المتداولة ------ -------
4136 3209
ديون طويلة الأجل 5125 5992
ضرائب مستقبلية 2573 2248
------ ------
إجمالي الخصوم 11835 11449
------ ------
أسهم راس المال 8670 9414
الساهمة الزيادة 978 678
الأرباح الغير موزعة 12506 11545
------ -------
أجمالي حقوق الملكية 22154 21637
------- -------
أجمال الخصوم وحقوق الملكية 33988 33086
===== =====




صافي راس المال العامل Net Working Cap l ( NWC) هو الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة

في حالة شركة الفا

صافي راس المال العامل لسنة 2005 = 10903- 4136 = 6767

صافي راس المال لسنة 2004 = 10560- 3209= 7351


صافي راس المال بالموجب positive يعني أن النقدية متوقعة ان تتوفر خلال الأشهر 12 القادمة وهو سوف تزيد عن الخصوم المستحق سدادها خلال الفترة المالية


القيمة السوقية عكس القيمة الدفترية Market Value vs Book Value

تحت المبادئ المحاسبية المتعارف عليها و المقبولة عموماً القوائم المالية تظهر قيمة الأصول المتداولة حسب مبدا التكلفة التاريخية . أن الأصول تتم تدويرها في الحسابات بسعر الشراء وكون هذه هي الغاية المنشودة وهذا قابل للأثبات بسهولة . القيمة السوقية والقيمة الدفترية يمكن اقفالهم في حالة الأصول المتداولة بسبب حياتهم القصيرة في السنة المالية .
في حالة الأصول الثابتة ( الغير متداولة ) وحقوق المساهمين قد يكون هناك اختلافات كبيرة بين القيمة السوقية والقيمة الدفترية.



النسب المالية

كيف يمكن مقارنا البيانات المالية من شركة مختلفة

يتم ذلك عن طريق حساب النسب المالية وهي افضل طرق لعمل المقارنة بين الشركات لفة . أن النسب المالية توحد العناصر في القوائم المالية وتجعلها قابلة للمقارنة مع نفس العناصر في القوائم الأخري . أن النسب وضعت الأعداد في منظور مطلق حتى يتسنى لنا القيام بعمليات المقارنة .

النسب المالية هي عبارة عن بسط الكسر مقسوم على مقام الكسر .


أن وحدات النسب يمكن تقسيمها الي ثلاث أنواع :

1. نسبة مئوية (35% من المبيعات )
2. رقمية (1.5 ربحية )
3. أيام (67 يوم دوران المخزون )


ماذا يمكن ان نفعل بالنسب المالية ؟


التحليل العرضي للقوائم Cross –Sectional Analysis

تحليل الشركات لفة حسب البيانات المالية لعدة سنوات عدة مضت او تم الأعلان عنها


التحليل الزمني للقوائم المالية Time –series Analysis

وهو تحليل البيانات المالية للشركة واحدة من خلال بياناتها المالية للسنوات السابقة


التحليل المشترك Combined Analysis

هو القيام بالتحليلين أعلاهما مجتمعين


النسب المالية للشركة يجب ان يتم مقارنتها للشركات المنافسة في نفس المجال او شركات تعمل في نفس الصناعة . هناك فئات نسب مالية متعددة بعضها مهم والبعض الأخر أقل أهمية يعتمد على الصناعة وحاجتها للأستعمال هذه النسب المالية في تحليلها لهذه القوائم .

ما هو المطلوب معرفته عن هذه النسب ؟

1. ما هو المراد حسابه
2. ما هو الذي ينوي قياسه
3. ما معني النتيجة العالية من النسب او النتيجة المنخفضة
4. ماهي عوائق قياس النسب المالية


النسب المالية مجمعة في عدة اصناف للقياس والتحليل المالي :

• القدرة على سداد او الأفاء بالديون قصيرة الأجل – او نسب السيولة
• القدرة على سداد او الأفاء بالدوين طويل الأجل – نسب الرفع
• إدارة الأصول – الأيرادات – معرفة النشاط
• نسب الربحية
• نسب سعر السوق

حساب نسبة السيولة من اكثر النسب المالية إستعمالا في عمليات التحليل المالي والتي تقيس قدرة الوحدة الأقتصادية بالوفاء بالتزاماتها المالية وهنا نسب اخري لقياس نسب السيولة . أن النية Intention في إستعمال هذه النسب المالية هو قياس السيولة ز عالية او منخفضة ان ناتج العالي من هذه النسب يدل عى انه لا مشاكل في سداد ديون الشركة على المستوى قصير الأجل وان إدارة الشركة محافظة
المشاكل هذه الأجراءات ليست مثالية في قياس نسب السيولة نتيجة للمشاكل التي تواجها وسوف نذكرها لاحق .


النسب الحالية : الأصول المتدوالة ÷ الخصوم المتداولة


في حالة شركة الفا

2005 10903÷ 4136 = 2.64

2004 10060÷ 3209 = 3.30


أن النسب المالية أعلاه تعتبر نسب مالية ذات مؤشر جيد ولكنه يعتمد على طبيعة الصناعة التي تقوم بها هذه الشركة واحد مشاكل هذه النسب ان المخزون او البضاعة الموجودة من الصعوبة تحويلها لنقد مباشر وطبعا لتفادي هذه المشكلة يتم استبعاد البضاعة في نسب السيولة السريعة Quick Ratio وهي


نسب السيولة السريعة = ( الأصول المتداولة – البضاعة )÷ الخصوم المتداولة

2005 (10903- 4128 ) ÷ 4136 = 1.64

2004 ( 10060- 3417) ÷ 3209 = 2.24

النسب السيولة السريعة يجب ان يتم مقارنتها مع الشركات المنافسة او شركات ذات نفس النشاط التجاري او الصناعي . ونسبة السيولة السريعة تعتبر ان الأصول غير قابلة للسيولة 100% لذلك يتم إستعمال نسبة النقدية والتي تعتبر الحل لهذه المعضلة او المشكلة


نسب النقدية = النقد + الأسهم والسندات ÷ الخصوم المتداولة


2005 2300÷4136 = 0.56

2004 2114÷ 3209 = 0.66



طبعا كما ذكرنا سابقا بان النسب لتكون منطقية وواقعيه يجب ان تقارن مع شركة منافسة او شركة في نفس المجال التجاري او الصناعي أن نسب النقدية من ادق النسب المالية في قياس السيولة

وهناك نسب مالية أخري في قياس السيولة


متوسط راس المالي العامل إلى الأصول = متوسط راس المالي العامل ÷ إجمالي الأصول

NWC = NWC/ Total Asset s
قياس لفترة = الأصول المتداولة ÷ متوسط تكلفة التشغيل اليومية
Interval Measure = Current Asset / Average Daily operation Cost

Average Daily Operation Cost = ( COGS +SGA) / 365

متوسط تكلفة التشغيل اليومية = تكلفة البضاعة + مصاريف التسويف والأدارية ÷ 365 يوم


تحليل النسب : نسبة الرفع Ratio Analysis : Leverage Ratio

• الحساب : يعتمد على النسب
• النية: تَقِيسُ هذه النِسَبِ قدرةَ الشركةَ لمُقَابَلَة الإلتزامات الطويلة المدى، وبمعنى آخر: . قدرتها المالية
• نتائج النسب العالية قد تدل على ضائقة مالية وعدم القدرة على الوفاء والقيم المنخفضة تدل على عدم قدرة الشركة على إستغلال نسب الرفع
• المشاكل : هذه النسب وتطبيقاتها ليست مثاليه حيث انها تواجه مشاكل

النسب الرفع

أن نسبة الدين الي حقوق المساهمين وهي تعرف بنسبة D/E ويتم تكوينها من العناصر التالية

ديون طويلة الأجل ÷ حقوق المساهمين D/E= long Term Debt/ Shareholder Equity


ويمكن قياس ذلك على شركة الفا كالاتي :

2005 5125+937 ÷ 22154 0.27

2004 5992+952÷ 21636 0.32


نسبة الدين الي حقوق المساهمين


نسبة الدين تساوي


(إجمالي الأصول – إجمالي حقوق المليكة )/ إجمالي الأصول
Total Debt Ratio = Total Asset- Total Equity
--------------------------
Total Asset


2005 = 33988-22154 ÷ 33988 = 0.35

2004 = 33086-21637÷ 33086 = 0.35


Equity Multiplier
Total Asset
Equity Multiplier = ------------
Total Equity
نسبة الديون طويلة الأجل

المستثمرون يكونوا اكثر اهتماما بالديون طويلة الأجل عن الخصوم قصيرة الأجل حيث ان الخصوم قصيرة الأمد تتغير بشكل ثابت . أن نسبة الديون طويلة الأجل تتجاهل الديون قصيرة الأجل وتكوت النسبة كالآتي


ديون طويلة ألأجل÷ (ديون طويلة الأجل + حقوق المساهمين ) Long Term Debt /( Long Term debt + Total Equity )



Times Interest Earned

Times Interest Earned = EBIT/ INTEREST


Cash Coverage = EBIT+ Depreciation / Interest


التحليل المالي : نسبة النشاط Financial Analysis : Activity Ration

كيفية الحساب : غالبا هذه النسب تتعلق بالمبيعات او إجمالي الأصول

النيئة : تتناول هذه النسب كفاءة الأدارة في إستغلال الأصول من أجل تحقيق سقف مبيعات كبير

نتائج عالية او منخفضة : كلما كان ناتج هذه النسب عاليا فهذا يدل على كفاءة الشركة او الوحدة الأقتصادية في نشاطها التجاري

المشاكل : كل طريقة قياس تنظر لعنصر معين يختلف عن الأخر



العائد على المخزون = تكلفة البضاعة المباعة /المخزون Inventory turnover = COGS/Inventory


متوسط عمر المخزون Average Age Of Inventory

متوسط عمر المخزون = 365/على العائد على المخزون Average age of Inventory = 365/ Inventory Turnover

لاحظ ان متوسط عمر المخزون يعتبر من عناصر السيولة وهي مؤشر على الوقت الذي يستغرقه تحول المخزون الي نقد خلال السنة المالية


العائد على المخزون

ماهي القيمة التي يتوجب علينا استعمال للمخزون ؟

تكلفة البضاعة المباعة تاتي من قائمة الدخل والتي تدل على ما حدث خلال السنة المالية والمخزون او البضاعة ياتي الرقم من الميزانية العمويمة وهي قيمة الأصول كما في ذلك اليوم وهذه القيمة تختلف خلال السنة المالية . أنه من المنطق حساب العائد على المخزون او البضاعة بتقسيم تكلفة البضاعة المباعة والتي COGS على في قائمة الدخل لسنة 2005 لنقل على متوسط المخزون لين ديسمبر 2004 وديسمبر 2005

لشركة الفا العائد على المخزون في2005

استعمال المخزون في الميزانية 2005 = 11824÷ 4128 = 2.86

بإستعمال متوسط الحسابي للمخزون 2002 11824÷ (4128+3417)/2 = 3.13


الفا متوسط عمر المخزون في سنة 2005

لو إستعملنا ناتج المخزون في 2005 365÷ 2.86 = 127 يوم

لو إستعملنا متوسط الحسابي للمخزون 365÷ 3.13 = 116 يوم

كلما كان الناتج في الأيام أصغر فهذا يدل على كفاءة الشركة



العائد على الذمم المدينة Receivable Turnover


العائد على الذمم المدينة = المبيعات ÷ حساب الذمم المدينة Receivable Turnover = Sales /account Receivable

عدد ايام المبيعات في الذمم المدينة = 365/العائد على الذمم المدينة
Day’s Sales in Receivable = 365/ Receivable Turnover


كما ذكرنا في متوسط عمر المخزون ، متوسط فترة التحصيل يمكن اعتبارها من عناصر السيولة التي يتحول فيها الأصول إلى نقدية . كما ذكرنا في المخزون يمكن استعمال القيمة الذمم المدينة الظاهرة في الميزانية العمومية او أخذ متوسط القيمة للذمم المدينة خلال السنة المالية


الفا العائد على الذمم المدينة في2005


استعمال ارقام الميزانية للذمم المدينة كما في 2005 23622÷ 3891 = 6.07

أستعمال المتوسط الحسابي للذمم المدينة كما في 2005 23622÷ (3892+4435)/2 = 5.67


كما قمنا به في المخزون للوصول إلى متوسط الحسابي للفترة التحصيل بتطبيق الناتج من محصلة كل حالة يكون كالاتي :


أرقام الميزانية للذمم المدينة كما في 2005 365÷ 6.07 = 60 يوم هي فترة التحصيل

إستعمال ناتج المتوسط الحسابي في 2005 365 ÷ 5.67 = 64 يوم هي فترة التحصيل


إذا كان ناتج العائد على الذمم المدينة كبيرا ( ناتج صغير من فترة التحصيل ) هذا دلالة على ان الشركة لا تعاني اية مشاكل في التحصيل



العائد على الذمم الدائنة Payable Turnover


العائد على الذمم الدائنة = تكلفة البضاعة المباعة ÷ الذمم الدائنة Payable Turnover = COGS/ Account Payable


متوسط فترة السداد = 365/ العائد على الذمم الدائنة Average Payment Period = 365/ Payable Turnover

مرة أخرى يمكن استعمال القيمة التي تظهر في الميزانية العمومية او إستعمال المتوسط الحسابي للذمم الدائنة خلال السنة المالية وهو نفس التطبيق الذي تم مع الذمم المدينة

نستعمل الرصيد الذي ظهر في الميزانية كما في 2005 11824÷ 3199 = 3.70

نستعمل المتوسط الحسابي لسنة المالية 2005 11824÷ (3199+2257)/2 = 4.33


لنحصل الأن على عدد أيام فترة السداد وذلك بتقسيم
هذه حسب الرقم الذي ظهر في الميزانية 365÷ 3.70 = 99 يوم تقوم بعدها الشركة بالسداد

حسب المتوسط الحسابي 365÷ 4.33 = 85 يوم تقوم بعدها الشركة بالسداد للمورد


المؤشر :

كلما كان العائد على الذمم الدائنة منخفض ( فترة سداد طويلة جدا ) هذا يدل على ان الشركة تحصل على فترة سماح كبيرة من المورد لسداد قيمة فواتير المشتريات

ليس من الضروري ان تكون فترة سماح طويلة مؤشر جيد حيث من الممكن ان يقوم المورد بتضيق على فترة السماح في المستقبل


هناك نسب أخري لقياس النشاط للشركة وهي كالاتي

• NWC Turnover = Sales /NWC
• Fixed Asset Turnover = Sales / Fixed Asset
• Total Asset Turnover = Sales / Total Asset


التحليل المالي : نسب الربحية Financial Analysis ; Prof bility Ratio

• كيفية الحساب عادة يتسعمل صافي الربح / العناصر
• النيئة هذه النسب لقياس مدى كفاءة الأصول في تحقيق أدني حد من صافي الربح
• الناتج العالي والمنخفض من النتائج إذا كان الناتج عالي فهذا يدل على مؤشر جيد
• المشاكل التي تواجه هذه النسب ان كل تحليل يعتمد على عنصر يختلف عن الأخر


هامش الربح Profit Margin


هامش الربح = صافي الدخل ÷ المبيعات profit Margin = Net Income / Sales



2005 961÷ 23622 = 4.07%

2004 609÷ 21580 = 2.82%


إجمالي هامش الربح


Gross Profit Margin = Gross Income / Sales

2005 11798/23622 = 49.9%

2004 11540/21580 = 46.5%


هامش ربح التشغيل Operation Profit Margin


Operating Profit Margin = EBIT


Operating Profit Margin for Alpha Co Was

2005 2056/23622 =8.7 %


2004 1644/21580 =7.7%




العائد على الأصول Return on Asset (ROA)



ROA = Net Income /Total Asset

العائد على الأصول = صافي الربح / إجمالي الأصول


العائد على الأصول لسنة 2005 961/33988 = 2.83%

العائد على ألصول لسنة 2004 609/33086 =1.84 %



العائد على حقوق المليكة Return on Equity (ROE)


ROE = Net Income / Equity

العائد على حقوق الملكية = صافي الدخل / حقوق الملكية


العائد على حقوق الملكية لسنة 2005 961/22154 = 4.34 %

العائد على حقوق الملكية لسنة 2004 609/21637 = 2.81 %



نسب القيمة السوقية Market Value Ratio


ربجية السهم Earning Per Share


سعر السهم / إيراد للأسهم الواحد E/P= Stock price / Earning per Share


هذه النسب يمكن قياسها بالأتي :



لسنة المالية 2005 2.43÷ 0.16 = 15.4

لسنة المالية 2004 2.00÷ 0.10 =20.48


سعر السهم يعتبر منخفض جدا في حالة كان الناتج E/P اقل من 15 . القانون رقم 19 خلال 40 سنة الماضية متوسط E/P في الولايات المتحدة كان 19 ناقص سعر التضخم والذي في الغالب هو3% لذلك يكون افضل أيراد للسهم 19-3 = 16


سعر السوق الي سعر الدفتري Market to Book Value

ME/BE ratio = Stock Price /Book Equity Per Share

Where Book Equity per Share mean total Equity as it appear in the Balance sheet Divided by the Share Outstanding



النسب كما في الميزانية لسنة 2005 2.43÷(6112+22154) = 0.67

النسبة كما في الميزانية لسنة 2004 2.00÷(6235÷21637)= 0.58


Market to Book Value(ME/BE)

حيث ان قيمة الأصول في الميزانية تظهر اقل من قيمة السوقية لهذه الأصول فإذا كان نسبة السهم السوق لسعر الدفتري اقل من واحد يعتبر جيد لشراء ولكن في الأدارة هذا يدل على انهم لم يستطيعوا عمل قيمة لهذه الأسهم ولن يستطيعوا فعل ذلك في المستقبل القريب .


Dividend Pay out Ratio



Dividend Pay out Ratio = Common Share Dividend / Earning Available for Common Shares



Topin Q Ratio = Market Value of debt and Equity / Replacement Cost of Asset



DUPONT RATIO


ROC = NET INCOME / NET ASSET



= Net Income /Net asset × Asset/Asset× Total asset/Total Asset

= Net Income / Sales × Sales /Total Asset × Total Asset/ Total Equity


= Profit Margin × Asset Turnover × Equity Multiplier
( Ratio for ROA )


The Return of Cap l

The Calculation of Return of Cap l Using the Method and DUPONT I is like This


ROC = 4.34%

NI/Sales × Sales/TA× TA/TE


= 961/23622× 23622/33988× 33988/22154
= 4.068 × .70%× 1.53
= 4.43%


Common Size Analysis

حسب هذه الطريقة يتم إظهار النتائج في حساب الأرباح والخسائر على شكل نسب مئوية ويتم ذلك بالطريقة التالية :

1. تقسيم كل العناصر في قائمة الدخل على المبيعات
2. تقسيم كل العناصر في الميزانية العمومية على إجمالي الأصول

       
Back to Top
old-posts2 View Drop Down
Groupie
Groupie
Avatar

Joined: 05/11/2004
Offline
Posts: 113
Points: 6
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote old-posts2 Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 04/12/2007 at 05:24
 
التحليل الرأسي لقائمة المركز المالي

uploads/1848/VerticalAnalysis.pdf



 
Back to Top
صالح View Drop Down
Guest Group
Guest Group
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote صالح Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 09/1/2008 at 14:48

 السلام عليكم  شكرا لكم

Back to Top
 Post Reply Post Reply Share 1234>

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.188 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2014 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+