JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Financial Accounting & Reporting : Intermediate Accounting
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

الاصول غير الملموسة

 Post Reply Post Reply Share
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: الاصول غير الملموسة
    Posted: 07/10/2007 at 09:32
 

تُحدث التطورات الاجتماعية والتقنية والاقتصادية والسياسية تغيرا حقيقيا في بيئة العمل بالنسبة للعديد من أنواع العمل التجاري. ونجد في هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا في أهمية الأصول غير الملموسة. وتعد هذه الأصول "مهمة جدا" بالنسبة لما يعادل 44% من الأعمال التجارية و "مهمة" بالنسبة لما يعادل 20% بالنسبة لجزء آخر من هذه الأعمال (حسب المسح الذي أجراه مكتب Coopers & Lybrand Deloitte عام 1990). وتتميز الأصول غير الملموسة بالافتقار للوجود المادي ودرجة عالية من الشك فيما يتعلق بالمنافع المستقبلية (Kisso and Weygandt, 1998)، كما أن هنالك نوعين من هذه الأصول، المطورة داخليا والمشتراة.

       إن العديد من الشركات تكتسب أرباحا - قابلة للقياس - من بيع منتجاتها، مثل السيارات، ولكنها تضيف إليها بعض المزايا - غير قابلة القياس - مثل خدمة العملاء ، الرفاهية ، وسائل الراحة والمزايا الأخرى. وتوفر شركات الإنترنت مثالا لأهمية الأصول ويحقق السوق هذه الأهمية من خلال زيادة قيمة أسهم هذه الشركات بما يعادل القيمة الدفترية عدة مرات لأي شركة.

       إن نسبة الأصول غير الملموسة لإجمالي أصول المنشأة تعتمد على طبيعة العمليات التي ترتبط بها الشركة. فعلى سبيل المثال نجد أن المؤسسة ذات الكثافة الرأسمالية، مثل الشركات البتروكيماوية ، يتوقع أن تمثل أصولها غير الملموسة جزءا منخفضا ، وتكون الأصول الرئيسية لمثل هذه الشركة هي الأراضي والعقارات والمصانع والمعدات. ومن ناحية أخرى نجد أن الجزء الذي يمثل الأصول غير الملموسة بمنشأة خدمية ، مثل شركات نظم الحاسب الآلي ، يتوقع أن يكون عاليا. فالأصول الرئيسية لهذا النوع من الشركات هي مواهب موظفيها ، حقوق الطبع والنشر والتراخيص.

       ويمكن تقسيم الأصول غير الملموسة إلى أصول غير ملموسة قابلة للتمييز بشكل مستقل وأصول غير ملموسة غير قابلة للتمييز بشكل مستقل وتعد من العوامل التي تؤثر في الشهرة. فالأصول غير الملموسة القابلة للتمييز تشمل براءات الاختراع ، حقوق الطبع والنشر ، العلامات التجارية المسجلة ، الإيجارات ، مصاريف التأسيس ، الامتيازات والتراخيص. أما الأصول غير الملموسة المؤثرة في الشهرة فتنقسم إلى ثلاثة أنواع ، مشتراة ، مطورة محليا ، والشهرة السالبة.

ويتضمن الجدول التالي تعاريف للعديد من أنواع الأصول غير الملموسة والحد الأقصى المسموح به لأعمارها بموجب قوانين الولايات المتحدة الأمريكية
Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 07/10/2007 at 10:59
 

تعتمد درجة أهمية الأصول غير الملموسة على طبيعة المنشأة التي تمتلك مثل هذه الأصول كما ذكرنا سابقاً. فمثلا نجد أن (Celemi) ، هي شركة تنتج عمليات تعليمية ، تصدر بقائمة مالية خاصة تسمى مراقب الأصول غير الملموسة"The Intangible Assets Monitor" وقد ذكرت Margarita Barchan الرئيس والمسئول التنفيذي لشركة Celemi أن هذه القائمة هي مؤشر رئيسي: "أنها وسيلة نستخدمها لتوضيح أصولنا الرئيسية التي تكون على نحو واسع غير ملموسة ، وهي ترشدنا للجهود التي نبذلها لتحريك الشركة إلى الأمام بطريقة فعالة ومريحة". إن الأصل ذا القيمة الأعلى الذي تمتلكه شركة Celemi هو المعرفة. بالإضافة إلى ذلك فقد أفاد تيسي Teece عام 1998 بأن العديد من الشركات تزيد من قيمتها وقدرتها التنافسية من خلال المعرفة؛ لذا فهو يعتقد أن الأصول الملموسة "مكملة" لباقي الأصول.

       إن براءات الاختراع ، وحقوق الطبع والنشر ، والأسماء والعلامات التجارية ، وسمعة الشركة أو المنتج هي أيضا أصول عالية القيمة للعديد من الشركات. فمثلاً نجد أن قيمة اسم "بيسي" أو "ماكدونالدز" بالنسبة لشركتيهما هي أعلى بكثير من إجمالي أصولها الملموسة. بالإضافة إلى ذلك نجد أن شهرة شركة مايكروسوفت تُقيَّم بما يعادل عشرات المرات من أصولها الأخرى.

       ومن ناحية أخرى نجد أن الشركات التي تنتج منتجات غير محددة بعلامات تجارية، لا تعطي قيمة للأصول غير الملموسة. فتلك الشركات تعتمد على بيع منتجات مشابهة للمنتجات المعروفة بعلاماتها التجارية، بأسعار أقل من أسعار المنتجات الأصلية. مثل هذه المنتجات (مثلا المنتجات الصيدلانية) لا يتم تسويقها أو ربطها بالأسماء أو العلامات التجارية المعروفة، لذلك فإن تلك الشركات تضع قيمة للأصول الملموسة أعلى من تلك التي تضعها للأصول غير الملموسة.

       غير أننا نجد أن الشركات تعتقد بأن سوق الأسهم لا يعوض الشركات بالكامل عن أصولها غير الملموسة. وقد جاء على لسان دينس مكالباين Dennis Mcalpine وهو محلل مالي في (Lyon & Ross) "عموما نجد سوق الأسهم يخفض (عادة) قيمة الأصول غير الملموسة" وأضاف : "بالفعل نجد أن بعض المستثمرين الكبار والمتطورين يبحثون فيما وراء النسب القياسية Price-to-earnings وربحية السهم".

       بالإضافة إلى ذلك نجد أن المحللين الماليين يدّعون بأن المحاسبين لم يأخذوا في حساباتهم العديد من الأصول غير الملموسة التي تزيد من قيمة أي شركة لأن قيمة المعرفة والشهرة المطورة داخليا هي الأصول الأكثر أهمية بالنسبة لشركة مثل نستله وبيرجركنج. لقد ألّف David Skyrme عام 1998 كتابا سماه "قياس قيمة المعرفة" ينتقد فيه المحاسبين بسبب عدم اتفاقهم في معالجة الشهــرة. فمثلا نجد أن حسابات شركةGrand Metropolitan تبين وجود تقييم لعملية اقتناء العلامة التجارية Burger King ، بينما نجد أن Mcdonalds وهي علامة أكثر ربحية لم تظهر أي قيمة بحساباتها.

       وفي النهاية نجد أن الأصول غير الملموسة تعتبر مهمة من قبل كافة مستخدمي القوائم المالية تقريبا، وأغلبية هذه الأصول يتوقع أن تكون لها منافع مستقبلا. غير أن الجهات المسئولة عن تنظيم مهنة المحاسبة بأغلبية الدول لا تسمح للشركات بالاعتراف باثنين من الأصول غير الملموسة الأكثر أهمية، الشهرة والمعرفة وقد ذكر Ken Wild من مكتب Deloitte & Touche أن المشكلة الرئيسية التي تواجه المحاسبين هي التقييم الموضوعي لهذه الأصول. وبالإضافة لذلك أفاد Kenny Shobelle من مكتب Ernst & Young أن محاسبة الأسماء التجارية ، والبراءات والملكية الفكرية التي لها قيمة سوقية يمكن إدراكها بسهولة أكثر من المحاسبة عن الأصول الفكرية ، مثل المعرفة التي من الصعب دائما تقييمها بطريقة منفصلة. وعليه يختار المحاسبون المحاسبة عن بعض الأصول غير الملموسة التي يمكن قياسها بموضوعية ويتجاهلون الأصول الأخرى غير الملموسة ، التي قد تكون لها قيمة أعلى وذلك لعدم توفر أدوات موضوعية يمكن استخدامها لقياس مثل هذه الأصول. والقسم التالي يتضمن أمثلة للمعالجة المحاسبية للأصول غير الملموسة في عدد من الدول المختلفة.

 
Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
omario View Drop Down
Forum Experts
Forum Experts
Avatar
General Expert

Joined: 17/2/2005
Jord
Offline
Posts: 155
Points: 14
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote omario Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 07/10/2007 at 11:30
 

  لقد تم بحث موضوع الأصول غير الملموسة في العديد من المعايير الصادرة من جهات مختلفة تتولى وضع معايير المحاسبة. بعض أنواع تلك الأصول غير الملموسة هي مصاريف التأسيس، مصاريف ما قبل التشغيل، البحث والتطوير، الشهرة (موجبة وسالبة)، أصول أخرى غير ملموسة (مثل براءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر)، والتكاليف المرتبطة بالأصول غير الملموسة المطورة داخليا.

       يتناول هذا الجزء من الدراسة مقارنة ومناقشة المعالجة المحاسبية للأصول غير الملموسة بالولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، كندا، شيلي، المكسيك والمملكة العربية السعودية (إذا توافرت تلك المعالجة). بالإضافة إلى ذلك تتضمن هذه الدراسة معالجة معايير المحاسبة الدولية لكل مجموعة.

مصاريف التأسيس والمصاريف السابقة للتشغيل :

·   الولايات المتحدة الأمريكية : تتم رسملتها وإطفاؤها على مدى العمر الإنتاجي (40 سنة كحد أعلى) (ABP17). ولكن رأي المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) يدعو إلى اعتبارها مصروفاً فور حدوثها. (SOP 98-5) 

·   المملكة المتحدة : رسملتها وإطفاؤها على مدى العمر الاقتصادي (الحـد الأعلـى 20 سنة). يمكن استخدام عمر غير محدد في حالات معينة نادرة (FRS10 , FRS11).

·        كنــدا: يمكن تأجيل التكاليف إذا توافرت بعض الشروط (EIC-27).

·        شيلــي: غير متوفر.

·        المكسيــك : يمكن تأجيل وإطفاء التكاليف. (Bulletin C-8)

·        المملكة العربية السعودية : غير متوافر.

·        معيار المحاسبة الدولي : مصروفات فور حدوثها. (معيار المحاسبة الدولي رقم 38).

ملاحظة عامة : اختلفت المعايير الصادرة عن عدد من الهيئات المحاسبية في عدد من الدول في معالجة مصاريف التأسيس والمصاريف السابقة للتشغيل ، حيث تم اعتبارها مصروفا أو رسملتها بدون شروط أو رسملتها بعد استيفاء شروط محددة.

تكاليف البحث والتطوير :

·   الولايات المتحدة الأمريكية : مصروف عند حدوثها. يسمح بالرسملة بالنسبة لتكاليف تطوير برامج معينة للحاسب الآلي. (FAS 2, FAS 86, SOP 98-1)

·   المملكة المتحدة : تكاليف البحث يجب أن تعامل كمصروف عند تحميلها. أما تكاليف التطوير فيجب أو يمكن رسملتها وإطفاؤها (على مدى فترة حدها الأقصى 20 سنة) في حالات معينة. (SSAP 13)

·   كنــدا: تكاليف البحث يجب أن تعامل كمصروف عند تحميلها. أما تكاليف التطوير فيجب أو يمكن رسملتها وإطفاؤها (على مدى العمر الإنتاجي المقدر) في حالات معينة (2450)

·        شيلــي: مصروف عند تحميلها. ويسمح بالرسملة بالنسبة للصناعات الاستخراجية.

·        المكسيـك: مصروف عند تحميلها. (Bulletin C-8)

·   المملكة العربية السعودية: تكاليف البحث يجب أن تعامل كمصروف عند تحملها. تكاليف التطوير يمكن رسملتها وإطفاؤها في حالات معينة. (معيار تكاليف البحث والتطوير ، الصادر في ديسمبر 1998م).

·   معيار المحاسبة الدولي : تكاليف البحث يجب أن تعامل كمصروف عند عملها. أما تكاليف التطوير فيجب أو يمكن رسملتها وإطفاؤها (على مدى العمر المتوقع للمنتج أو العملية) في حالات معينة. (المعيار الدولي رقم 36 والمعيار الدولي رقم 38)

ملاحظة عامة : تكاليف البحث يجب أن تعامل كمصروف عند تحملها. غير أن تكاليف التطوير يمكن رسملتها وإطفاؤها على مدى العمر الإنتاجي المقدر.

الشهرة (مشتراة) :

·   الولايات المتحدة الأمريكية : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 40 سنة). (APB 17, FAS 121). هنالك مشروع حالي يقترح تخفيض الحد الأعلى إلى 20 سنة.

·   المملكة المتحدة : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). يمكن استخدام عمر يزيد عن 20 سنة أو غير محدد في حالات معينة نادرة (FRS10)

·        كنــدا : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 40 سنة) (1580)

·   شيلـي : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). إذا تم تحديده بموجب عقد فيمكن تمديده إلى أكثر من 20 سنة على ألا يتجاوز 40 سنة. تحدد الشهرة على أساس القيمة الدفترية للأصول الصافية المقتناة بدلا من قيمتها العادلة (TB42 and TB55)

·        المكسيــك : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة)(Bulletin C-8).

·   المملكة العربية السعودية : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 40 سنة). (معيار توحيد القوائم المالية الصادر في ديسمبر 1998).

·   معيار المحاسبة الدولي : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). يمكن في حالات معينة نادرة استخدام عمر يزيد عن 20 سنة أو عمر غير محدد. [المعيار الدولي رقم 22 (معدل)].

ملاحظة عامة : الشهرة المشتراة يجب رسملتها وإطفاؤها على مدى العمر الإنتاجي ، والذي يكون حده الأعلى عادة 20 سنة. يسمح بأكثر من 20 سنة في حالات معينة.

الشهرة السالبة :

·   الولايات المتحدة الأمريكية: التخفيض المتناسب للقيم العادلـة المحـددة للأصـول غيـر المتداولة (عدا الأوراق المالية القابلة للتداول). أي فائـض هو دخل مؤجـل ويجـب الاعتراف به على مدى العمر الإنتاجي المقدر له (الحد الأعلى 40 سنة) (APB17, FAS121). هنالك مشروع معيار حالي يقترح تخفيض الحد الأعلى للعمر إلى 20 سنة.

·   المملكة المتحدة: يسجل كأصل سالب ويعترف به في الدخل بالتوافق مع استهلاك الأصول غير النقدية. أي فائض فوق القيم العادلة لهذه الأصول يعترف به على مدى الفترة التي يرجح أن يتم خلالها الانتفاع بهذا الفائض (FRS10).

·        كنــدا: تخفيض القيم المحدودة للأصول غير النقدية.

·        شيلــي: يتم إطفاؤها كدين مؤجل (الحد الأعلى 20 سنة) (TB59).

·        المكسيـك: يتم إطفاؤها كدين مؤجل (الحد الأعلى 5 سنوات) (Bulletin B-8).

·   المملكة العربية السعودية: التخفيض المتناسب للقيم العادلة المحددة للأصول غير النقدية (باستثناء الوراق المالية القابلة للتداول). أي فائض هو دخل مؤجل ويجب الاعتراف به على مدى العمر الإنتاجي المقدر له (الحد الأعلى 40 سنة). (معيار توحيد القوائم المالية الصادر في ديسمبر 1998م).

·   معيار المحاسبة الدولي: إذا كانت مرتبطة بالخسائر/التكاليف المستقبلية المتوقعة، يعترف بها بالدخل عندما يحدث. وإذا لم يحدث ، تسجل كأصل سالب ويعترف بها على مدى الأعمار الإنتاجية للأصول غير النقدية القابلة للتجديد. أي فائض فوق القيم العادلة لهذه الأصول يعترف به مباشرة في الدخل. (معيار المحاسبة الدولي رقم 22 معدل).

الأصول الأخرى غير الملموسة :

·   الولايات المتحدة الأمريكية : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 40 سنة). يمكن استخدام عمر غير محدد في حالات معينة نادرة. لا يسمح بإعادة التقويم (APB13 , FAS121). هناك مشروع معيار حالي يقترح تخفيض الحد الأعلى للعمر إلى 20 سنة بالنسبة لأغلبية الأصول غير الملموسة المشتراة.

·   المملكة المتحدة : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). يمكن استخدام عمر غير محدد في حالات معينة نادرة. يسمح في حالات نادرة بإعادة التقويم (FRS10, FRS11).

·   كنــدا : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 40 سنة). يمكن استخدام عمر غير محدد في حالات معينة نادرة لا يسمح بإعادة التقويم (3030).

·   شيلــي : ترسمل وتطفأ على مدى عمرها الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). إذا كان محددا بعقد ، فيمكن تمديده إلى أكثر من 20 سنة دون أن يتجاوز 40 سنة (TB55).

·        المكسيـك : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجـي (الحد الأعلى 40 سنة) (Bulletin C-8).

·        المملكة العربية السعودية : لا يوجد معيار.

·   معيار المحاسبة الدولي : ترسمل وتطفأ على مدى العمر الإنتاجي (الحد الأعلى 20 سنة). يسمح بأكثر من 20 سنة إذا كان هنالك دليل لا يمكن دحضه يثبت أن العمر الإنتاجي يزيد عن 20 سنة. في حالات نادرة يسمح بإعادة التقويم. (معيار المحاسبة الدولي رقم 36 ، معيار المحاسبة الدولي رقم 38).

ملاحظة عامة : الأصول الأخرى غير الملموسة ، مثل براءات الاختراع وحقوق الطبع والنشر يتم عادة رسملتها وإطفاؤها على مدى العمر الإنتاجي المقدر لها، والذي هو محصور في حدود 20-40 سنة.

التكاليف المرتبطة بالتطوير الداخلي للأصول غير الملموسة (الشهرة) والأصول الأخرى غير الملموسة :

·        الولايات المتحدة الأمريكية : مصروف عند تحميله (APB17 , FAS21).

·        المملكة المتحدة : مصروف عند تحميله (FRS10).

·        كنــدا : مصروف عند تحميله (1580).

·        شيلـي : مصروف عند تحميله (TB42 and TB55).

·        المكسيك : مصروف عند تحميله (Bulletin B-8).

·        المملكة العربية السعودية : لا يوجد معيار.

Mohammad Omar ALramahi
Google+ Google+        
Back to Top
ali ahmed ali View Drop Down
Groupie
Groupie


Joined: 08/2/2006
Egyp
Offline
Posts: 94
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote ali ahmed ali Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 14/10/2007 at 17:30

   

من معيار المحاسبة المصرى رقم 23 والخاص بالأصول غير الملموسة حددت الفقرات التالية عددة عوامل لتحديد العمر الإنتاجى لهذه الأصول:

الفقرة رقم 68 
هناك العديد من العوامل التى تؤخذ فى الإعتبار عند تحديد العمر الإنتاجى للأصل غير الملموس  ،منها :-

(أ‌)      الإستخدام المتوقع للاصل وهل سيتم إدارة الأصل بكفاءة .

(ب‌)  دورة العمر الإنتاجى للمنتج و المعلومات العامة بشأن تقديرات العمر الإنتاجى للأصول المشابهة التى تستخدم بنفس الطريقة .

(ج) التقادم الفنى والتكنولوجى و أى تقادم آخر.

(د)  استقرار الصناعة التى تستخدم فيها الأصل و التغير فى الطلب على المنتجات أو الخدمات التى ينتجها الأصل .

(هـ) تصرفات المنافسين الحاليين والمحتملين.

(و‌)  مستوى نفقات الصيانة المطلوبة للحصول على المنافع الاقتصادية المستقبلية المتوقعة من الأصل ، كذلك قدرة الشركة و استعدادها للوصول إلى ذلك المستوى .

(ز) فترة التحكم فى الأصل وكذلك المحددات القانونية أو ما فى حكمها المتعلقة باستخدام الأصل مثل تواريخ انتهاء عقود الإيجار المختصة بالأصل .

(ح) ما إذا كان العمر الإنتاجى للأصل يعتمد على العمر الإنتاجى لأصول أخرى فى المنشأة .

الفقرة رقم 69: 

  لا يعنى مصطلح "غير محدد " أن العمر الإنتاجى للأصل بلا نهاية حيث أن العمر الإنتاجى للأصل غير الملموس يعكس فقط مستوى نفقات الصيانة المستقبلية المطلوبة لصيانة الأصل عند مستوى أدائه المقدر وقت تقدير عمره الإنتاجى.  ويعكس ذلك قدرة المنشأة و نيتها للوصول إلى هذا المستوى . وبالتالى فنتيجة إعتبار الأصل ذا عمر إنتاجى غير محدد لا يجب أن تعتمد على أن النفقات المستقبلية المتوقعة تتجاوز النفقات المطلوبة للحفاظ على مستوى أداء الأصل .

 

Edited by ali ahmed ali - 15/10/2007 at 02:36
Back to Top
Ahmad_Syria View Drop Down
Newbie
Newbie
Avatar

Joined: 05/9/2006
Saud
Offline
Posts: 36
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote Ahmad_Syria Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 08/11/2007 at 14:19

 الله يعطيك العافية على هل المعلومات المهمة والقيمة، وأنا متأكد أنك مجتهد ومجد.

إن شاء الله سنتشارك قريبا وسنتناقش حول الموضوعات المحاسبية والمالية
 
تحياتي مرة ثانية

 

Back to Top
hemasamy View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 07/3/2008
Egyp
Offline
Posts: 1
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote hemasamy Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 11/11/2009 at 13:25

جزاك الله خيرا على هذة المعلومات القيمة

وشكرا
Ibrahim Samy Mohamed
       
Back to Top
dmmohnd30367 View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 24/10/2010
Saud
Offline
Posts: 5
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote dmmohnd30367 Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 30/10/2010 at 11:56
الله يجزيك خير انشاء الله
ويبارك فيك ولك

 
mohaned مهند
       
Back to Top
 Post Reply Post Reply Share

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.113 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2014 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+